اخبار العالم اليوم سمك السلور «الجمه» في علاج مرضى السكر

الوطن الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
إن حديثي هنا عن عالم من علماء الكويت الأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن والذي عرفته وزاملته في جامعة الكويت كأستاذ جامعي يدرس بعلمه التخصصي في كلية العلوم وأنا موظف إداري في الجامعة .
إن الأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن عالم كويتي وأستاذ العلوم البيولوجية ومدير مركز علوم البحار بجامعة الكويت وأكتفي بذكر ذلك لأن سيرته الذاتية الموثقة في مسيرته العلمية التي تشهد له بذلك فخر واعتزاز لابن من أبناء الكويت البررة الذي وهب حياته بعلمه وبالشهادات العليا التي حصل عليها لخدمة الكويت وإبرازها عالمياً في أبحاثه العلمية ومن أهمها التي سنتحدث عنها عن البيئة البحرية في الكويت واستخداماتها الطبية في خدمة البشرية والتي سخر الأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن حياته وعلمه في رحلة البحث العلمي التي استمرت ما يقارب 40 عاماً درس من خلالها المواد التي تفرزها سمكة "السلور" والمتعارف على تسميتها بسمكة السلور "الجمه" .
إن الأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن عمل في مرحلة لاحقة من الدراسة على علاج تجريبي لقروح السكر في مستشفى الأميري ليثبت فعالية فائدة سمكة السلور "الجمه" السريعة بعلاج التهابات قروح القدم السكرية بالإضافة إلى تطبيبها للعضو الملتهب والتآكل نتيجة التقرحات .
ولن أدخل في تفاصيل البحث العلمي المميز عن سمك السلور "الجمه" وفائدته في شفاء كثير من الأمراض والتي تحدث عنها الأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن ولكنني أكتفي بالقول بأن سمك السلور "الجمه" مشروع كويتي بحثي أصبح مشروعًا عالميًا حيث يتولى رئاسته من الكويت الأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن وبتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لعلاج وأبحاث السرطان التابع لجامعة تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة وبمشاركة مركز المتحدة الأمريكية وجامعة تورينتو الكندية اللذين وفرا المعدات والمواد الطبية والمختبرات التي نفتقرها في الكويت .
يبقى أن نذكر أن الأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن ذكر أن الاختبارات الأولية أثبتت نجاح المادة المستخلصة من سمك السلور "الجمه" لعلاج مرضى السكر .
قبل الختام :
إننا في الكويت لدينا خبرات علمية من العلماء الكويتيين درسوا في أرقى جامعات العالم ولديهم الاستعداد أن يعملوا في المراكز العلمية متى ما توفرت لهم ميزانية خاصة للصرف منها على المراكز العلمية والمختبرات العلمية فيها وذلك بالاستعانة مع الخبرات العالمية والجامعات في مختلف التخصصات والكويت محتاجة لهذه المراكز العلمية .
ولو كانت موجودة لوجدنا مساهماتها ونتائجها ونحن نعاني الآن من وباء فيروس الكورونا مستنجدين ومتطلعين للأبحاث العلمية الطبية من مختلف دول العالم لا أن نقعد نعض أصابع الندم ونقول فعلاً هذا وقت مراكزنا العلمية الطبية في مختلف التخصصات مع أنه لا ينقصنا أي شيء لإنشاء مثل هذه المراكز بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية بخبراتهم العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتمويل المالي مثل ما فعلت مع بحث مشروع الأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن عن بحثه عن سمك السلور "الجمه" والذي نجح نجاحاً منقطع النظير وظهرت نتائجه الإيجابية التي يحق للكويت أن تفخر بابن من أبنائها الموهوبين العلميين الذين يعملون بالحس الوطني وبالعلم والمعرفة .
مع تحياتنا للأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن على نجاح مشروع بحثه عن سمك السلور "الجمه" والذي هو مفخرة لابن من أبناء الكويت وصل صيته ونجاح علمه وتجاربه إلى مختلف أنحاء العالم الخارجي وجامعاته العلمية .
آخر الكلام :
لمزيد من المعلومات عن سمك السلور العملاقة "الجمه" أو بما تسمى سمكة الميكونغ العملاقة هو نوع من سمك السلور والتي تعود إلى عائلة pangasiides والتي تعيش في المياه العذبة وهي فريدة من نوعها وأكبر سمكة في المياه العذبة في العالم وتعتبر من أطول الأسماك وأكبرها حجماً .
وإلى جانب فائدتها في علاج مرضى السكر فإن لها القدرة على تقوية الذاكرة وتسهيل عملية الحفظ والفهم الجيد وما على الأهالي إلا أن يعودوا أبناءهم على أكل سمك السلور "الجمه" حتى تزداد ذاكرتهم وفهمهم عند استذكار دروسهم المدرسية والجامعية استعداداً للامتحانات .
وكذلك إذا كانت شهيتك في الأكل في بعض الأحيان غير مفتوحة فعليك بأكل سمكة السلور "الجمه" لفتح شهيتك بالأكل لتساعدك على الهضم .
وكما أن فوائدها تقليل ضغط الدم وقوة القلب .
وعلى كل حال إن الباحثين والدارسين في علوم البحار مثل الأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن يعرفون الكثير عن فوائد هذه السمكة إلى جانب هواة البحر بصيد السمك يعرفون سمكة السلور "الجمه" وفوائدها .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com

هذا المحتوي ( اخبار العالم اليوم سمك السلور «الجمه» في علاج مرضى السكر ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن الكويتية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن الكويتية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق