الحوداث: القبض على صاحب «مركب الموت» فى دمياط.. والمتهم يُنكر علاقته بالحادث - اليوم السبت 24 سبتمبر 2016 05:34 مساءً

بوابة الشروق 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- تحريات المباحث: 6 سماسرة شاركوا فى تجميع المصريين والأفارقة.. ومصدر أمنى: تم تحديد جميع السماسرة وأماكن التقائهم بالمحافظات


ضبطت إدارة مباحث الأموال العامة بالاشتراك مع إدارة البحث الجنائى بمحافظتى البحيرة ودمياط، «حسن. ح. ر» صاحب مركب «موكب الرسول 1» التى غرقت فى مدينة رشيد.

وكانت قد وصلت معلومات إلى مساعد وزير الداخلية لمباحث الأموال العامة اللواء عصام سعد، أن صاحب المركب يقطن فى مدينة دمياط، حيث وجه بإرسال مأمورية لإلقاء القبض عليه، وإحالته إلى النيابة للتحقيق معه.

وأقر المتهم خلال التحقيق معه، أمس، بملكيته للمركب، وأنه أجرها لمجموعة من الأشخاص من مطوبس بمقابل مادى كبير من أجل الصيد، مؤكدا أنه لم يكن يعلم أنهم سيستخدمونها فى الهجرة غير الشرعية، وأرشد عن أسمائهم وعناوينهم لضباط المباحث.

وأنكر المتهم، مشاركته فى الاتجار بالبشر ونقل مصريين وأجانب إلى إيطاليا، مطالبا بإجراء المباحث تحريات حول أسرته وسيرته الذاتية وعائلته فى دمياط، مشددا على أنه لم يتم اتهامه فى أى قضايا وأنه حصل على الإيجار فقط، وأن المستأجرين طلبوا شراء المركب لكنه رفض.

وتواصل الأجهزة الأمنية، جهودها للقبض على المتورطين فى حادث المركب المنكوب وضبط العديد من السماسرة الذين شاركوا فى الاتجار بالبشر، وأظهرت التحريات أن المركب ظلت فى البحر عده أيام قبل إقلاعها وأن هناك عددا من الضحايا مازالوا فى قاع المركب وجارٍ انتشالهم خلال الساعات القادمة.

وكشفت تحريات مباحث الأموال العامة، أن 6 سماسرة شاركوا فى تجميع المصريين والأفارقة، وأنهم نقلوا الضحايا بمراكب صغيرة للوصول إلى مركب «موكب الرسول 1» من شواطئ مطوبس ورشيد، مشيرة إلى أنهم حصلوا على مقابل مادى يتراوح بين 20 و 30 ألف جنيه وأن بعض الضحايا وقع على إيصالات أمانة، وسافروا دون علم أسرهم كما حصل السماسرة من الأفارقة على 500 دولار عن كل شخص، وأن أحد السماسرة اتخذ من قرية السنطة بالغربية مكانا لاستقطاب الضحايا وهرب منذ سماعه بخبر غرق المركب.

وقال مصدر أمنى بوزارة الداخلية، إنه تم تحديد جميع السماسرة وأماكن التقائهم بالمحافظات وجارٍ القبض عليهم وفقا لقرارات الضبط والإحضار التى أصدرتها النيابة العامة، مشيرا إلى أن الناجين اعترفوا تفصيليا بأسماء المتورطين فى عمليات السفر التى تمت.

يذكر أن رئيس نيابة شمال دمنهور الكلية المستشار على حسن الكلية، استمع إلى شهادات عدد من الناجين الذين قرروا أنهم لا يعلمون شيئا عن صاحب المركب وأنهم تعاملوا مع سماسرة نقلوهم بمراكب صيد إلى المركب المنكوب، وتم إدخال أكثر من 50 شخصا داخل الثلاجة أسفل المركب خوفا من شرطة السواحل وأن السماسرة كانوا يحصلون على الثمن قبل ركوبهم المركب الصغير.

وكانت نيابة شمال دمنهور، قد قررت حبس كل من «سميحة. ش. ا» 60 عاما، ونجلها «محمد. ع. ش» 32 عاما صياد مقيمين برج رشيد لتورطهما فى نقل الضحايا بمركب صغير 4 أيام على ذمة التحقيق، كما تمكن ضباط مباحث البحيرة من القبض على سيدة ونجلها الذى يعمل صيادا بتهمة التورط فى الحادث.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الحوداث: القبض على صاحب «مركب الموت» فى دمياط.. والمتهم يُنكر علاقته بالحادث - اليوم السبت 24 سبتمبر 2016 05:34 مساءً في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الشروق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق