دوت مصر: مجلس النواب يوافق مبدئيًا على قانون الهجرة غير الشرعية

دوت مصر 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وافق مجلس النواب، من حيث المبدأ على قانون الهجرة غير الشرعية، اليوم الثلاثاء، حسبما أفادت فضائية "CBC EXTRA" في نبأ عاجل لها.

وكان "دوت مصر" نشر أبرز نصوص القانون وجاءت كالآتي:

أولاً: خصص مشروع القانون بابا للجرائم والعقوبات حيث نص على المعاقبة بالسجن لكل من أسس أو نظم أو أدار جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين أو تولي قيادة فيها أو كان أحد أعضائها أو منظما لها.

ثانياً: فرض المشروع عقوبة السجن وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه أو بغرامة مساوية لقيمة ما عاد من نفع أيهما أكبر على كل من ارتكب جريمة تهريب المهاجرين أو الشروع فيها أو توسط في ذلك.

ثالثاً:  يعاقب بالسجن كل من هيأ أو أدار مكانا لإيواء المهاجرين المهربين أو جمعهم أو نقلهم أو سهل أو قدم لهم أي خدمات مع ثبوت علمه بذلك.

رابعاً: توفر الدولة التدابير المناسبة لحماية حقوق المهاجرين ومنها حقهم في الحياة والمعاملة الانسانية والرعاية الصحية والسلامة الجسدية والمعنوية والنفسية والحفاظ على حرمتهم الشخصية وتبصيرهم بحقوقهم فى المساعدة القانونية مع كفالة اهتمام خاص للنساء والاطفال.

خامساً: تنشأ بمقتضى مشروع القانون لجنة بمجلس الوزراء تسمى" اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر" تتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقرها وزارة الخارجية تختص بالتنسيق على المستويين الوطني والدولى بين السياسات والخطط والبرامج الموضوعة لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية وتقديم اوجه الرعاية والخدمات للمهاجرين المهربين وحماية الشهود.

وتضم هذه اللجنة في عضويتها ممثلين عن الوزارات والهيئات والجهات والمجالس والمراكز البحثية المعنية واثنين من الخبراء يرشحهما رئيس اللجنة.

سادساً: ينشأ صندوق مكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية المهاجرين والشهود تكون له الشخصية الاعتبارية العامة وموازنة خاصة ويتبع رئيس مجلس الوزراء يتولى تقديم المساعدات المالية للمجني عليهم ممن لحقت بهم اضرار ناجمة عن اى من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر دوت مصر: مجلس النواب يوافق مبدئيًا على قانون الهجرة غير الشرعية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع دوت مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي دوت مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق