الامارات اليوم: مبادلة تستثمر 4.4 مليار درهم في شركة جيو بلاتفورمز

وكالة انباء الامارات 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبوظبي في 5 يونيو / وام / تستثمر شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، ــ صندوق الاستثمار السيادي الذي يتخذ من أبوظبي مقراً له ــ 1.2 مليار دولار ما يعادل 4.4 مليار درهم في جيو بلاتفورمز على أساس قيمة سهمية تعادل 65 مليار دولار أي 239 مليار درهم وقيمة تقديرية للمنشأة بمبلغ 68 مليار دولار ما يعادل 250 مليار درهم .

وقالت ريلاينس اندستريز ليمتد "ريلاينس اندستريز" و"جيو بلاتفورمز ليمتد" "جيو بلاتفورمز" منصة الخدمات الرقمية الرائدة في الهند، أن مبادلة ستحصل مقابل هذا الاستثمار على حصة قدرها 1.85% في جيو بلاتفورمز على أساس مخفف بالكامل.

 وبهذا الاستثمار تكون جيو بلاتفورمز قد جمعت 11.6 مليار دولار /43 مليار درهم / من نخبة من أبرز المستثمرين العالميين في مجال التكنولوجيا والنمو، ومن بينهم فيسبوك، وسيلفر ليك، وفيستا إكويتي بارتنرز، وجنرال أتلانتك، وكيه كيه آر، ومبادلة، وذلك في أقل من ستة أسابيع.

 وتعد جيو بلاتفورمز، المملوكة بالكامل لشركة ريلاينس اندستريز، منصة للجيل القادم من التكنولوجيا تركز على توفير خدمات رقمية عالية الجودة بأسعار مناسبة في مختلف أنحاء الهند، حيث توفر خدماتها لأكثر من 388 مليون مشترك ..وقد وظفت جيو بلاتفورمز استثمارات كبيرة في منظومتها الرقمية التي تستخدم تقنيات رائدة في مجالات الاتصالات بالحزمة العريضة /برودباند/، والأجهزة الذكية، والحوسبة السحابية وحوسبة الحافة، وتحليل البيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، وانترنت الأشياء، والواقع المعزز والمختلط، وتكنولوجيا البلوك تشين.

وتقوم رؤية شركة "جيو" على تفعيل منصة رقمية تخدم 1.3 مليار شخص ومؤسسة أعمال على مستوى الهند، بما في ذلك صغار التجار، والمؤسسات الصغيرة والمزارعين لكي يستطيعوا جميعاً جني ثمار التنمية الشاملة.

وقال معالي خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة مبادلة للاستثمار: "نحن ملتزمون بالاستثمار في الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا والتي تشهد نمواً كبيرا، والعمل معها بفاعلية، وذلك بهدف مواجهة التحديات الكبرى وخلق فرص جديدة".

واضاف: "رأينا كيف استطاعت "جيو" تحقيق نقلة نوعية في خدمات الاتصالات في الهند، ونحن بوصفنا مستثمرين وشركاء معهم ملتزمون بمساندة مسيرة النمو الرقمي في الهند وبفضل شبكة المستثمرين والشركاء الذين يعملون مع "جيو"، فإننا على ثقة بأن الشركة سوف تساهم في  تقدم وتطور الاقتصاد الرقمي".

من جانبه قال موكيش أمباني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في ريلاينس اندستريز: "أنا سعيد لأن مبادلة، التي تعد واحدة من أبرز شركات الاستثمار العالمية الراسخة، قررت مشاركتنا في مسيرتنا الهادفة لتعزيز النمو الرقمي في الهند حتى تصبح في طليعة الدول الرقمية على مستوى العالم ..لقد شاهدت، من خلال صلتي الوثيقة مع أبوظبي، مدى تأثير مبادلة في تنويع اقتصاد الإمارات القائم على المعرفة وربطه بالاقتصاد العالمي ..ونحن نتطلع للاستفادة من تجربة مبادلة وخبرتها في دعم مسيرة نمو الشركات في مختلف أنحاء العالم".

  وتحرص مبادلة على الاستثمار والدخول في شراكات من أجل المساهمة في تنويع اقتصاد أبوظبي وتكامله مع الاقتصاد العالمي، وذلك عبر القطاعات التي تقود النمو العالمي وتساهم في الحد من التحديات الكبرى التي تواجه العالم.. ويشمل ذلك وبشكل كبير التحولات في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يتضمن الحوسبة الإدراكية، والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وعمليات الاتصالات والأقمار الصناعية.

 وفي إطار التزامها بالاستثمار في الابتكار والتكنولوجيا، أنشأت مبادلة في عام 2017 وحدة للاستثمار في الشركات الناشئة بهدف الدخول في شراكات مبكِّرة مع مؤسسي أعمال يتميزون بالطموح والرؤية الثاقبة، ودعم الاستثمارات القائمة على الابتكار ..وتدير هذه الوحدة حالياً العديد من صناديق الاستثمارات الناشئة في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط.

 وتملك مبادلة حالياً محفظة استثمارية في مجالات متنوعة تشمل الصناعات المتقدمة، وأشباه الموصلات، والمعادن والتعدين، والصناعات الدوائية والتكنولوجيا الطبية، والطاقة النظيفة والمرافق، وإدارة مجموعة متنوعة من الاستثمارات المالية.

 وتخضع الصفقة لموافقة الجهات التنظيمية المختصة.

 وتولت شركة مورغان ستانلي دور المستشار المالي لشركة ريلاينس اندستريز، فيما قامت "إيه زد بي آند بارتنرز" و"ديفيس بولك آند واردويل" بدور المستشار القانوني.

وتعد "آر آي إل" أكبر شركة خاصة في الهند، حيث بلغ إجمالي مبيعاتها 659,205 كرور روبية هندية 87.1 مليار دولار وأرباحها النقدية 71,446 كرور روبية هندية 9.4 مليار دولار وصافي أرباحها 39,880 كرور روبية هندية 5.3 مليار دولار كما في السنة المنتهية في 31 مارس 2020.

 وتعمل آر آي إل في مجالات عديدة تشمل استكشاف وإنتاج المواد الهيدروكربونية، وتكرير وتسويق النفط، والبتروكيماويات، وخدمات مبيعات التجزئة والتسويق.

وتعد الشركة الأولى في الهند التي يتم إدراجها في قائمة فورتشن لأكبر 500 شركة عالمية، وهي تحتل حالياً المرتبة 106 من حيث حجم العائدات والأرباح. وقد احتلت الشركة المرتبة 71 في قائمة "فوربس غلوبال 2000" لعام 2019 – والأولى على مستوى الشركات الهندية. كذلك احتلت الترتيب العاشر في قائمة "لينكد إن" لأفضل الشركات التي يمكن العمل معها في الهند /2019/.

وفي سياق متصل .. تعد جيو بلاتفورمز ليمتد شركة مملوكة بالكامل لشركة ريلاينس اندستريز ليمتد، وقد استطاعت تأسيس شبكة بيانات عالمية المستوى تعمل عبر كل بروتوكولات الإنترنت وتستخدم أحدث تقنيات الجيل الرابع /من خلال شركة ريلاينس جيو انفوكوم ليميتيد التابعة لها/ وهي الشبكة الوحيدة التي نشأت منذ البداية كشبكة فيديو متنقل بشكل كامل وتدعم تكنولوجيا التطور طويل المدى /إل تي إي/ للتسجيل الصوتي .. وهي شركة جاهزة للمستقبل ويمكن بسهولة رفع كفاءتها لدعم المزيد من البيانات مع تقدم التقنيات نحو الجيل الخامس والسادس وما بعده.

 وسوف تحدث جيو تحولات جذرية في مجال الخدمات الرقمية في الهند لتحقيق التحول الرقمي في الهند لنحو 1.3 مليار هندي والارتقاء بالهند إلى صدارة الاقتصاد الرقمي في العالم.

وقد أنشأت الشركة بيئة حيوية تتألف من شبكات وأجهزة وتطبيقات ومحتوى ومنصات وخبرة خدمية ونظام رسوم في متناول الجميع ليمكنهم من التمتع بالحياة في عالم جيو الرقمي.

وفي إطار عروضها للعملاء، أحدثت جيو ثورة في مجال الاتصالات في الهند وذلك بتوفير خدمات المكالمات الصوتية مجاناً لعملاء جيو على مستوى الهند وعبر مختلف الشبكات ..وستعمل جيو على جعل الهند أفضل وأرخص سوق للبيانات في العالم.

 كما تعد "مبادلة" شركة استثمار سيادية تمتلك وتدير محفظة متنوعة من الاستثمارات العالمية بهدف تحقيق عوائد مالية مستدامة للجهة المالكة وهي حكومة أبوظبي.

وتمتلك مبادلة شركات واستثمارات متنوعة تفوق قيمتها الإجمالية 841 مليار درهم /229 مليار دولار أمريكي/ وتنتشر هذه الاستثمارات في 5 قارات، وتغطي قطاعات أعمال مختلفة مثل صناعة الطيران، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأشباه الموصلات، والمعادن والتعدين، والطاقة النظيفة، والنفط والغاز، والبتروكيماويات، والمرافق، والرعاية الصحية، والعقارات، والصناعات الدوائية، والتكنولوجيا الطبية، والزراعة، بالإضافة إلى استثمارات مالية عالمية تغطي مختلف فئات الأصول. ولمبادلة مكاتب عالمية في كل من ريو دي جانيرو، وموسكو، ونيو يورك وسان فرانسيسكو، ومشروع مشترك في هونغ كونغ.

 وتعد "مبادلة" شركة عالمية مسؤولة، وشريك أعمال موثوقا، ومساهماً نشطاً، وتلتزم بأرفع السلوكيات المهنية والمعايير العالمية للأعمال.

 

هذا المحتوي ( الامارات اليوم: مبادلة تستثمر 4.4 مليار درهم في شركة جيو بلاتفورمز ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( وكالة انباء الامارات )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو وكالة انباء الامارات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق