مصر 24

اخبار قطر: اتفاق الهجرة يحول الجزر اليونانية إلى «سجن»!

العرب القطرية: الثلاثاء، 21 مارس 2017 12:56 ص

يقول الصومالي عبدالعزيز، في مخيم موريا في جزيرة ليسبوس اليونانية: "الوضع هنا أشبه بسجن، أشعر بالاختناق"، معبرا عن استياء آلاف المهاجرين القابعين في الجزر اليونانية؛ تطبيقاً للاتفاق الموقع قبل سنة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.
ويبدو المخيم المقام وسط أشجار الزيتون رمزا للإخفاق الأوروبي في التكفل بالهاربين من الحروب والبؤس الذين تدفقوا بمئات الآلاف في 2015 و2016.
والمخيم المحاط بالأسلاك الشائكة ويمنع على وسائل الإعلام دخوله، أقرب إلى مركز اعتقال منه إلى مركز استقبال أشخاص غالبا ما يكونون مصدومين.
وقال عبدالعزيز (30 عاما) الذي يقيم في المخيم منذ ثمانية أشهر، وكان أصيب في ساقه لدى هربه من الشرطة التركية: «ثمة دائما شخص يصرخ، ودائما ما تحصل شجارات». وهو يعيش مع عشرات الأفارقة الآخرين في خيمة.
وأدى اتفاق 18 مارس 2016 بين أنقرة والأوروبيين لقطع طريق الهجرة عبر بجر إيجه والذي دخل حيز التنفيذ بعد ذلك بيومين، إلى خفض عدد الواصلين إلى الجزر اليونانية القريبة من تركيا. وتم غلق هذا الطريق بعد إغلاق طريق البلقان من قبل البلدان الواقعة شمال اليونان مطلع مارس 2016.
لكنه أدى أيضاً إلى تكدس اللاجئين والمهاجرين الذين كان يأمل معظمهم، على غرار عبدالعزيز، في الوصول إلى ألمانيا. وهم ينتظرون في المعسكر شهورا، للنظر في طلبات اللجوء في اليونان والتي قدموها بأعداد كبيرة، حتى يتجنبوا ترحيلهم إلى تركيا بموجب الاتفاق الأوروبي التركي.
ومنذ سنة أعيد 851 طالب لجوء ممن رفضت طلباتهم أو تخلوا عنها إلى تركيا بموجب الاتفاق بين أنقرة والأوروبيين، بحسب أرقام الشرطة اليونانية.
ويقول محامون: إن بينهم أشخاصا يحق لهم الحصول على الحماية الدولية، تخلوا عنها مستائين من الإجراءات المعقدة أو هربا من بؤس المخيمات.
وقال فيليب فورثينغتون، منسق مشروع دعم لجمعية هيئات المحامين الأوروبيين: إن الإعلام أساسي للاجئين.
وخلال مقابلة حول طلبه اللجوء رأى عراقي أنه من الأفضل أن يركز على كفاءته كسائق شاحنات بدلا من التركيز على الاضطهاد الذي قد تسببه ديانته المسيحية، بحسب زميل له.
وتأقلم الاتحاد الأوروبي مع هذا الوضع الذي هو موضع تنديد جماعي من منظمات غير حكومية للدفاع عن اللاجئين التي تعتبره فضيحة إنسانية. واعتبر ايبامينونداس فارماكيس من منظمة «التضامن الآن»، أن هذا الأمر يوجه رسالة للمهاجرين بعدم القدوم.;

واخيرا: اخبار قطر: اتفاق الهجرة يحول الجزر اليونانية إلى «سجن»! - في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:العرب القطرية
تحياتنا.