اخر الاخبار اليوم - الرسوم الدراسية ليست بيعة حراج!!

الوئام 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

جهل المواطن بالأنظمة واللوائح والإجراءات يؤهله بجدارة لأن يكونَ “عدو نفسه”، ويعرضه لكثير من الظلم من دون أن يستشعر أنه مظلومٌ بالأساس !!

ففي كثيرٍ من القضايا التي وقعَ ضررٌ فيها على مواطن وجدتُ أنَّ عدم إطلاعه على اللوائح التنظيمية لكثير من الجهات الحكومية والأهلية هو أبرز أسباب فقدانه لأبسط حقوقه !!

وسأحكي لكم قصة حدثت معي ؛ ذهبتُ لإحدى المدارس الأهلية التي يدرسُ فيها أبنائي لسداد مقدَّم الرسم الدراسي ، وإذْ بالمحاسِب يبلغُني قبل استلام المبلغ “بأن هناك زيادة بالرسوم على كل طالب مقدارها ألف ريال” .. والذي أعرفهُ أنَّ لائحة تنظيم المدارس الأهلية ؛ المادة الحادية والعشرون المكونة من فقرتين تنظِّم الزيادة ونصّها .

١- تحديد المدرسة الأهلية الرسوم الدراسية قبل بدء العام الدراسي بأربعة أشهر .

٢- لا يجوز للمدارس الأهلية زيادة الرسوم الدراسية أثناء العام الدراسي). ومن مقاصد هذه المادة إبلاغ ولي الأمر بفترة كافية حتى يُمْنَحَ حرية الاختيار بقبول الرسوم أو يُتاح له وقتٌ كافٍ للبحث عن مدرسة بديلة مناسبة ، الذي فهمته من تصرف المدرسة الأهلية هو وضع ولي الأمر أمام واقع الزيادة وعدم إتاحة فسحة زمنية له للبحث عن مدرسة بديلة مُناسبة !!

هذا التصرف بحشري في زاوية ضيقة وتحديد خياراتي أوصل لي إشارة بأنَّ المدرسة لا تحترمني ولا تضع لي أي اعتبار كطرف شريك له الحق بالإبلاغ عن أي رفع للرسوم الدراسية قبل شهور من بدء العام الدراسي !!

عرفتُ أن هذا الحال يوجب علي اللجوء للمرجعيات النظامية لإعادة الأمور لنصابها الصحيح ورفع الضرر الحاصل ، فتقدمت بخطاب لمدير التعليم أحاله بدوره لقسم التعليم الأهلي والأجنبي للبحث بالأمر واتخاذ اللازم ، والذي يظهر لي من حديث القائمين على القسم ؛  أنه في حال ثبوت عدم إبلاغ ولي الأمر بالزيادة وبالفترة النظامية سَتُلزَم المدرسة بإلغاء الزيادة وتثبيت الرسم السابق.

ورغم أنّي كولي أمر رأيت أنّ المدرسة التي تتجاوز الأنظمة بهذه الصورة البشعة غير صالحة كبيئة تعليمية ، وقررت نقل أبنائي لمدرسة أخرى مناسبة في رسومها وأدبياتها بالتعامل إلا أنِّي حريص كل الحرصِ على تتبع الشكوى التي تقدمتُ بها لرفع الضرر عن الآخرين الذين يجهل غالبهم النظام ، ومن كل قلبي أتمنى أن يُبْحَث بالرسوم الدراسية المُقررة هل هي مناسبة للخدمة التعليمية التي تقدمها المدارس أو هي مرتفعة من غير مُبرر !

فالرسوم الدراسية ليست مجرد بيعة حراج !!

وإن كان هناك من فائدة أختم بها هذا المقال ؛ فكي لا يكون الإنسان عدو نفسه عليه أن يبحث باللوائح التنظيمية ليفهم ما له وما عليه ، فالمعرفة كفيلة بأن يخرجَ الإنسان من دور الضحية ليوقِفَ كلّ طرفٍ عند حده بما يكفله له النظام والقانون ، فالمواطن بمعرفة ما له وما عليه هو رجل النظام الأول الذي بعلمه سيرفع الظلم عن نفسه والآخرين !!

رابط الخبر بصحيفة الوئام: الرسوم الدراسية ليست بيعة حراج!!

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار اليوم - الرسوم الدراسية ليست بيعة حراج!! في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الوئام وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوئام

أخبار ذات صلة

0 تعليق