عاجل

اخر الاخبار اليوم - فلكية جدة: القمر يحجب «الدبران» بسماء السعودية .. الاربعاء

الوئام 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت الجمعية الفلكية بجدة ان سماء السعودية وأجزاء من الوطن العربي تشهد مساء الاربعاء 21 سبتمبر 2016 حدث مميز حيث سيحجب القمر الاحدب نجم الدبران احد النجوم البراقة في قبة السماء في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان الاحتجاب يقصد به عبور القمر امام النجم ويجعله غير مرئي لفترة من الوقت وسوف يرصد ذلك في معظم مناطق السعودية إلا ان مدة الاحتجاب سوف تكون اطول في الاجزاء الجنوبية من المملكة وتتقلص المدة كلما اتجهنا شمالا

حيث سيحجب القمر نجم الدبران لفترة ستتراوح بين 23 دقيقة في اقصى شمال المملكة وتصل الى ساعة و 3 دقائق في جنوب المملكة ويجب عدم تفويتها.

الى جانب ذلك سترصد الظاهرة في دول الخليج العربي واليمن والصومال وجزر القمر وجيبوتي والسودان و الاجزاء الجنوبية من مصر. في حين انها لن ترصد في دول المغرب العربي و العراق وبلاد الشام .

وبشكل عام هذا الاحتجاب سوف يشاهد في الاجزاء الشرقية من افريقيا و الشرق الاوسط والأجزاء الجنوبية الغربية من اسيا.

الحدث سوف يبدأ بشروق القمر الاحدب ونجم الدبران ما قبل منتصف الليل ببضع ساعات وبعد ارتفاعهما فوق الافق الشرقي سيكونان قريبين جدا من بعضهما في حالة اقتران.

وسوف يبدأ الاحتجاب قبل منتصف الليل بفترة وجيزة حسب التوقيت المحلي وفي هذا الاحتجاب سيكون القمر مضاء بنسبة 66 % و نجم الدبران يبلغ لمعانه +0.8 حيث سيعبر الجانب المضاء من القمر الاحدب امام الدبران ويختفي بعد ذلك النجم وبعد فترة من الوقت سيعود النجم في الظهور من خلف الجزء الغير مضاء من القمر في مشهد دراماتيكي بديع جدا.

ومن المعروف ان نجم الدبران يقع في اتجاه عنقود النجوم ” القلائص ” كما يشاهد من الارض لذلك و اثناء توجه القمر نحو الدبران سيعبر امام عدة نجوم براقة في العنقود ويحجبها ايضا .

وبالرغم ان احتجاب نجم الدبران مشاهدة العين المجردة يفضل استخدام المنظار الثاني العينية او تلسكوب صغير لرصد الحدث بشكل افضل ويمكن توثيق الحدث بطريقة بسيطة من خلال ربط كاميرا بالتلسكوب .

وبشكل عام يستفاد من ظاهرة الاحتجاب في انها تعطي فرصة لتحليل النجم الذي سوف يتم حجبه لإمكانية اكتشاف وجود نجم اخر مرافق له علما بان نجم الدبران لا يعرف بأنه يمتلك نجم مرافق.

جدير بالذكر ان هذا الاحتجاب لنجم الدبران جزء من سلسلة طويلة من الاحتجابات الشهرية بواسطة القمر ، فخلال العام 2016 يحدث اكثر من 13 احتجاب لنجم الدبران على مستوى العالم.

رابط الخبر بصحيفة الوئام: فلكية جدة: القمر يحجب «الدبران» بسماء السعودية .. الاربعاء

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار اليوم - فلكية جدة: القمر يحجب «الدبران» بسماء السعودية .. الاربعاء في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الوئام وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوئام

أخبار ذات صلة

0 تعليق