اخبار السودان اليوم الخرطوم تسجل أول حالة وفاة.. أرتفاع الوفيات بالإسهالات المائية ل(165) وإصابة أكثر من ألفي مواطناً

سودارس 0 تعليق 68 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أرتفع عدد الوفيات جراء الإصابة بالإسهال المائي إلى 60 حالة وفاة بينهم ستة أطفال. فيما بلغ عدد الإصابات التي سجلت في اليومين الماضيين "237" إصابة، ليرتفع عدد الإصابات إلى أكثر من "2600" سجلت غالبيتها في ولايات ولايات "سنار، النيل الأزرق، كسلا، ونهر النيل". وسجلت ولاية الخرطوم أول حالة وفاة داخل المستشفى العسكري.
وأقرت لجنة الصحة بالبرلمان أمس الأول بوفاة 27 مواطناً، فيما لم تصدر أية إحصائية جديدة عن وزارة الصحة الاتحادية بأعداد الوفيات والإصابات. لكن تقديرات أطباء عاملين في مستشفيات مختلفة من تلك الولايات ولجنة الأطباء المركزية أشارت إلى أن الأعداد بلغت 105 حالة وفاة منذ منصف أغسطس الماضي وحتى مطلع الإسبوع الحالي لترتفع أعداد الوفيات إلى 165 حالة وفاة.
وأشار قطاع الأطباء والعاملين بالحقل الصحي الاتحاديين الديموقراطيين في وقت سابق إلى تفشي وباء الكوليراً، لكن وزارة الصحة الاتحادية نفت ذلك ورجعت أسباب الإصابة بالإسهالات إلى تلوث المياه.
وسجلت ولاية النيل الأزرق حسب تقرير طبي صادر اليوم الثلاثاء عن قطاع الأطباء والعاملين بالحقل الصحي الاتحاديين الديموقراطيين، تلقت "شبكة مرجان الإخبارية" نسخه منه؛ سجلت 122 حالة في قسم الأطفال بمستشفى الدمازين التعليمي خلال الثلاثة أيام الماضية، ووفاة طفلين، وسجل قسم الباطنية بذات المستشفى 65 إصابة.
وأشار التقرير إلى أن السلطات في النيل الأزرق استخدمت مباني المجلس التشريعي لعزل بعض المرضى عن مستشفى الروصيرص.
وفي ولاية كسلا محلية ريفي أروما بقرية المكلي سجلت 3 وفيات، إلى جانب 8 وفيات بقرية دقين و 4 وفيات طفليين وشيخيين بقرية وقر.
وبلغت جملة الوفيات في مستشفى سنار 9 وفيات خلال الثلاثة أيام الماضية مع تزايد في أعداد المصابين واكتمال السعة السريرية للمستشفى . كما سجل مستشفى الحمى بذات المدينة حالت وفاة.
وأرتفعت وتيرة الإصابة بالإسهالات المائية في ولاية سنار، وسجل مستشفى السوكي أكثر من 50 إصابة و 7 وفيات خمسة منهم في الطريق وإثنان منهم في الطريق عقب تحوليهما إلى مستشفى سنجة.
وتفشست حالات الإصابة بالإسهالات المائية في ولاية الجزيرة حسب التقرير الصادر عن القطاع في ثلاث مدن كبيرة، وسجل مستشفى محلية ود مدني 13 حالة وفاة، فيما سجل مستشفى الشرطة مدني 4 حالات وفاة، أما في مستشفى الحصاحيصا بلغت جملة الوفيات 4 وفيات إثنين منهما في الهلالية .
مستشفى السلاح العسكري : حالتي وفاة في المستشفى مع التكتم والتحذير للكوادر بعدم نشر الخبر.
و نحن اذ نقوم بهذا المجهود و الذي هو من صميم عمل أجهزة الدولة فإننا ندعو قطاعات الشعب و فئاته المختلفة لنضغط معا على هذا النظام الذي يغامر بحياة الملايين دون اعتبار أو تقدير لحق الحياة، حتى يقوم بدوره المنوط به بخصوص هذه الكارثة وأن يقوم بنشر الوقائع و رفع تقاريره الى اجهزة الامم المتحدة المتخصصة في التعامل مع مثل هذه الكوارث .
وكان مسح طبي أجري مطلع الأسبوع الحالي أجراه فريق طبي مختص غير حكومي في ولايات "النيل الأزرق سنار وكسلا" عن إصابة أكثر من "2345" مواطناً بالإسهالات المائية. وأشار المسح إلى أرتفاع نسب الوفيات بين الأطفال والشيوخ بمعدل طفلين في اليوم منذ منتصف أغسطس الماضي، وصنف المسح ولاية النيل الأزرق على إنها ولاية موبؤة بالكوليرا.
واتهم فريق قطاع الأطباء والعاملين بالحقل الصحي الاتحاديين الديمقراطيين الذي أجرى المسح الحكومة بالتستر على الوباء، وطالبها بالتنفيذ الفوري لواجبات الدولة الموبؤة الواردة في قوانين الصحة العالمية والملزمة لكل الدول الأعضاء للحد من إنتشار الوباء وإنتقاله إلى دول أخرى.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان اليوم الخرطوم تسجل أول حالة وفاة.. أرتفاع الوفيات بالإسهالات المائية ل(165) وإصابة أكثر من ألفي مواطناً في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق