" واشنطن تعتقد ان هدنة سوريا لم تمت وموسكو ودمشق تنفيان قصف قافلة المساعدات "

البوابة 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صبي يركب دراجة بالقرب من شاحنة مدمرة بعد غارة جوية على بلدة أورم الكبرى في ريف حلب الغربي في صرة التقطت يوم الثلاثاء

عبرت واشنطن الثلاثاء عن اعتقادها إن الهدنة في سوريا "لم تمت"، فيما نفت موسكو مشاركة القوات الجوية الروسية والسورية في الضربات الجوية على قافلة مساعدات قرب حلب الاثنين قائلة إن مكان القافلة كان معروفا فقط للمتشددين على الأرض.

وياتي الموقف الاميركي الذي اورده وزير الخارجية جون كيري في وقت عبرت دول اخرى عن شكوك في امكانية إحياء إتفاق أميركي روسي لوقف العنف.

وأبلغ وزير الخارجية الامريكي جون كيري الصحفيين بينما كان يغادر اجتماعا للمجموعة الدولية لدعم سوريا شارك فيه أيضا نظيره الروسي سيرجي لافروف "وقف إطلاق النار لم يمت".

وفي الغضون، قالت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء إن القوات الجوية الروسية والسورية لم تشترك في الضربات الجوية على قافلة مساعدات إنسانية قرب حلب يوم الاثنين.

ومن جانبه ايضا، نفى الجيش السوري استهداف القافلة، وفق ما نقلت الوكالة العربية السورية للانباء "سانا" عن مصدر عسكري. وتابعت الوكالة نقلا عن المصدر نفسه "لا صحة للانباء التي تتناقلها بعض وسائل الاعلام عن استهداف الجيش العربي السوري قافلة مساعدات انسانية فى ريف حلب" الغربي.

وذكر الهلال الأحمر السوري أن مدير أحد مكاتبه المحلية و"نحو 20 مدنيا" قتلوا في الهجوم. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها "غاضبة" بسبب القصف وستثير الأمر بشكل مباشر مع روسيا.

ونفى المتحدث باسم الوزارة إيجور كوناشينكوف في تصريحات تليت على قناة روسيا 24 التلفزيونية الحكومية ضلوع روسيا في الهجوم.

وقال "كل المعلومات عن مكان القافلة لم تكن متاحة إلا للمتشددين الذين يسيطرون على هذه المناطق."

وبدا أن هذا يتناقض مع تصريحات للمتحدث باسم الإغاثة الإنسانية للأمم المتحدة ينس لايركه الذي قال للصحفيين في جنيف في وقت سابق يوم الثلاثاء ن روسيا أُخطرت بأمر القافلة قبلها.

وأدلى المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في وقت سابق الثلاثاء بسلسلة من التصريحات المتشائمة بشأن سوريا قائلا إن الوضع "مصدر كبير للقلق" وإنه ليس هناك أمل يذكر في استئناف وقف إطلاق النار هناك."

,قالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف إن الوزارة رفضت يوم الثلاثاء تأكيدات بأن قافلة المساعدات قصفت أو استهدفت من الجو مشيرا إلى اعتقادها أن حريقا شب في القافلة.

ونقلت عن كوناشينكوف قوله تعليقا على الواقعة التي حدثت يوم الاثنين إن جماعة للدفاع المدني تعرف باسم الخوذ البيضاء وتقوم بعمليات إنقاذ هي التي تستطيع الإجابة عن سؤال من المسؤول ولماذا.

ونسب إلى كوناشينكوف قوله إن الخوذ البيضاء قريبة من جماعة متشددة كانت تعرف في السابق باسم جبهة النصرة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24 " واشنطن تعتقد ان هدنة سوريا لم تمت وموسكو ودمشق تنفيان قصف قافلة المساعدات " في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع البوابة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي البوابة

أخبار ذات صلة

0 تعليق