اخبار العالم اليوم الأزهر الشريف: أمن الشرق الأوسط مرهون باستعادة الأراضي المحتلة

الوطن الكويتية 0 تعليق 40 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وكالات - أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، أن الأمن والاستقرار لن يتحقق في منطقة الشرق الأوسط إلا في حالة واحدة وهي إعادة الأرض المحتلة لأصحابها.

وقال خلال كلمته في الجلسة الختامية للملتقى الدولي من أجل السلام بروما، إنه من الخطأ الشديد عقد الآمال على بسط الاستقرار واستتباب الأمن ونشر السلام في منطقة الشرق الأوسط قبل حل قضيته المحورية، وذلك برد الأرض المحتلة إلى أصحابها لإقامة دولة فلسطين عليها وعاصمتها القدس الشريف أول قِبلة للمسلمين.

وطالب شومان باتخاذ خطوات جادة لإيقاف آلة الحرب في سوريا والعراق وليبيا واليمن وغيرها من أماكن النزاع حول العالم، وإعادة إعمار ما دُمّر خلال هذه الحروب.

وأكد أن الأزهر الشريف يأمل في اتخاذ خطوات فاعلة لعقد المؤتمر العالمي للسلام برعاية مشتركة بين الأزهر الشريف والفاتيكان، لعلّه يكون البداية الحقيقية لإنهاء المعارك وإسكات صوت السلاح واستعادة الأمن ونشر السلام وبسط الاستقرار حول العالم.

وأضاف شومان قائلاً: مخطئٌ من يظن أن رفعة وطن يمكن أن تتحقق على حساب وطن آخر، وواهمٌ من يظن أن سلاماً حقيقياً يمكن أن يسود في ظل أرض محتلة وحقوق مغتصبة وإرادة مسلوبة، وغافلٌ من يظن أن السلام يمكن أن يتحقق في ظل دوي المدافع وتحليق القاذفات وسقوط المتفجرات فوق رؤوس البشر، الأمر الذي تتناثر معه الأشلاء ويرتفع الصراخ ويشتد أنين الثكالى والأرامل والأيتام، وعابثٌ من يظن أن القوة الغاشمة توفر أمناً لمستخدميها، أو أن تَعاقُب الأزمنة يقر أمراً واقعاً أو ينسي حقاً مغتصباً.

وحذر وكيل الأزهر من سياسة الكيل بمكيالين، وانتهاج التمييز المقيت في التعامل مع الآخر قائلاً: إنها تولد الضغائن والأحقاد والشعور بالقهر والكراهية، الأمر الذي يغذي شهوة الانتقام، فضلاً عن أن أحلام التوسع وبسط النفوذ الديني أو العرقي أو الطائفي ولو كان بإشعال الحروب وإحداث الفتن، لن تحقق غاية ولن تخلف إلا مزيداً من الدمار والتراجع الحضاري.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم اليوم الأزهر الشريف: أمن الشرق الأوسط مرهون باستعادة الأراضي المحتلة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوطن الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق