اخبار اليوم : أردوغان: ينبغي فرض "حظر طيران" بالمناطق المحررة من تنظيم الدولة

الدرر الشامية 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليوم في الوطن العربي حيث جدَّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوته لإقامة منطقة حظر جوي في المناطق التي يتم تحريرها في الشمال السوري ضمن عملية "درع الفرات".

وقال أردوغان في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الثلاثاء: "يتعين علينا إبداء موقف حازم، والعمل معًا لإعلان المناطق التي قمنا بتأمينها منطقة حظر للطيران".

وأكد أن "سكان منطقة جرابلس بدؤوا بالعودة إلى بيوتهم بفضل عملية درع الفرات" مضيفًا: "تحركنا فورًا لإعادة تشغيل شبكة الطاقة الكهربائية، والبنية التحتية في المنطقة، وتقوم إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية (آفاد)، والهلال الأحمر، ومنظمات المجتمع المدني التركي، بتوفير احتياجات سكان المنطقة هناك، ونخطط لإنشاء مناطق سكنية مجهزة بكافة الاحتياجات الاجتماعية، في هذه المنطقة للسكان العائدين من اللاجئين السوريين".

واعتبر أردوغان أن "عملية درع الفرات لها أهمية بالغة من أجل استقرار المناطق التي تفتقد لذلك، حيث إن مئات الآلاف من الأطفال والنساء والشباب والشيوخ الذين يئنون تحت وطأة الإرهاب والحروب في سوريا والعراق وفي الكثير من الدول يتعرضون للقتل".

وقال: "لقد ظهر للعيان من خلال عملية درع الفرات أن "ي ب د" ليست أولويته محاربة تنظيم الدولة، كما أعادت العملية الثقة بالنفس لعناصر المعارضة المعتدلة في سوريا، وهذا التطور شجَّع القوات المحلية في العراق التي تريد تحرير الموصل من تنظيم الدولة".

وأضاف: "أقول للمجتمع الدولي وجميع أصدقائي الأوروبيين الذين ينظرون إلى اللاجئين السوريين كتهديد لحياتهم، إن البحث عن الاستقرار خلف الأسلاك الشائكة، والجدران العالية، هو محاولة غير مجدية".

وأوضح أنه في حال لم يجد المجتمع الدولي الحل بسرعة لمشاكل السكن والعمل والتعليم للاجئين السوريين، فإن الهجرة غير الشرعية، والمخاطر الأمنية والمشاكل الاجتماعية لا يمكن تفاديها.

وشدَّد أردوغان على أن عملية درع الفرات التي قامت بها تركيا أخرجت المنطقة الممتدة من مدينة أعزاز إلى جرابلس من حزام "الإرهاب" بالكامل، وحولتها إلى حزام للسلام، مشيرًا إلى أن الهدف من العملية هو "تحقيق منطقة آمنة بشكل فعلي".

ولا تزال الولايات المتحدة ترفض المطلب التركي بإقامة المنطقة الآمنة، كما تطالب تركيا الولايات المتحدة بإعادة ميليشيا "بي يو دي" إلى شرقي الفرات.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليوم : أردوغان: ينبغي فرض "حظر طيران" بالمناطق المحررة من تنظيم الدولة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الدرر الشامية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الدرر الشامية

أخبار ذات صلة

0 تعليق