اخر الاخبار العالم في الخريف.. احرصوا على تناول الزعتر اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2016

العالم 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وبفضل طعم الزعتر المميز، الذي جعله العنصر الرئيسي في الطهي حتى يومنا هذا، استطاع ان يكتسب الزعتر بسرعة سمعة لصفاته الطبية ايضا، فهو حتي الان يؤثر على انظمة متعددة في الجسم وقادر على معالجة العشرات من الامراض فهو يحتوي على واحد من اقوي مضادات الاكسدة المعروفة والتي ثبُت انها تقتل حوالي 98 % من الخلايا السرطانية وايضا نرى قدرته على علاج حب الشباب وعلاج ارتفاع ضغط الدم ، كما انه يعمل علي تقليل مشكلات الجهاز التنفسي، وتعزيز قوة نظام المناعة، وحمايته ضد الامراض المزمنة، وتحفيز تدفق الدم، ومنع الالتهابات الفطرية، وتحسين صحة القلب، وتخفيف التوتر .

ما هي فوائد الزعتر واضراره الصحية ؟

تاريخ واستخدامات الزعتر:

الزعتر هو شجيرة دائمة الخضرة معمرة تنمو مع قاعدة خشبية رقيقة، ويصل طولها حوالي من 15 إلى 30 سم، تم استخدامها في التطبيقات الطبية والطهي منذ آلاف السنين، الزعتر عشب يرجع اصله الى منطقة البحر المتوسط وبعض مناطق افريقيا، ولكن استخدامه في الاصل يعود إلى الإمبراطورية المصرية، حيث استخدموا الاوراق في اطباق مختلفة، كما انهم استخدموه اما في شكل كامل او مجفف .

وعادة ما يتم إضافة الزعتر إلى الحساء والصلصات واطباق اللحوم، ويستخدم ايضا لاطباق المقبلات اللذيذة، فاضافة غصن باكمله إلى الطعام يعطي نكهة مختلفة.

فوائد الزعتر الغذائية:

الزعتر هو عشب يعد مصدر غني للعديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامينات B المركبة، وبيتا كاروتين، وفيتامين  A ، K، -E، وفيتامين  C، وحمض الفوليك، فهذه المجموعة الموجودة في الزعتر داعمة للصحة بشكل مثير للاعجاب، غير ان الزعتر مصدر جيد جدا لبعض العناصر الاخرى مثل الحديد، المنجنيز، النحاس، والالياف الغذائية .

ونجد ان عشبة الزعتر الطازجة لديها اعلى مستويات للمواد المضادات الاكسدة من بين الاعشاب كلها ، كما ان الزعتر معبأ بالبوتاسيوم وهو عنصر هام جدا بالنسبة للجسم لانه ينظم ضربات القلب وضغط الدم .

فوائد الزعتر الصحية :

الزعتر لديه تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الطبيعي ويستخدم زيت الزعتر لتخفيف وعلاج العديد من المشاكل مثل النقرس، والتهاب المفاصل، والجروح، واللدغات ، والقروح، واحتباس الماء، ومشاكل الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، والغثيان والتعب، ومشاكل في الجهاز التنفسي (مثل نزلات البرد)، الامراض الجلدية (البشرة الدهنية وندوبها)، ويستخدم ايضا في حالات الاكتئاب .

وهذه بعض من الامرا ض التي يعالجها الزعتر ويخفف منها :

فوائد الزعتر كمضاد للفطريات: العنصر النشط الاكثر شهرة الموجود في الزعتر هو عنصر الثيمول، هذا المركب العضوي لديه بالفعل مجموعة واسعة من الآثار على الجسم، بما في ذلك القدرة على منع الالتهابات الفطرية والفيروسية .

فوائد الزعتر علي الدورة الدموية: ارتفاع تركيز الحديد والمعادن الاساسية الاخرى في الزعتر يجعله بالفعل مثالي لتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يقوم بزيادة الدورة الدموية في الجسم ويزيد من نسبة الاكسجين ايضا في جميع انحاء الجسم .

فوائد الزعتر علي صحة القلب: كون الزعتر مزيج غني من المواد المضادة للاكسدة، والمعادن، والفيتامينات مما قد يؤثر في العديد من الآثار الصغيرة الايجابية على صحة القلب، ولكن البوتاسيوم والمنجنيز يؤثران بصورة خاصة حيث ان لهما اهمية خاصة ، فالبوتاسيوم يمكن ان يقلل من الضغط على نظام القلب والاوعية الدموية عن طريق العمل علي استرخاء الاوعية الدموية وخفض ضغط الدم ، وهذا بالطبع له مردود علي امتداد الحياة فترة اطول يمنع تصلب الشرايين وتجنب السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وامراض الشريان التاجي للقلب .

فوائد الزعتر علي تعزيز الرؤية: تركيز الكاروتينات وفيتامين A  الموجود في الزعتر جعله فعال للغاية في صحة العين، فيمكن للكاروتينات ان تقوم بتحييد الجذور الحرة في عينيك وبالتالي تبطئ ظهور الضمور البقعي وتمنع إعتام عدسة العين .

فوائد الزعتر علي الجهاز المناعي: وجود مستويات عالية من فيتامين C الموجود في الزعتر يعمل بلا شك علي دعم الجهاز المناعي ، حيث ان فيتامين C يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي هي خط الدفاع الاول عن النظام المناعي في الجسم ، وايضا فيتامين C يلعب دورا حاسما في إنتاج الكولاجين، وهو امر ضروري لإنشاء وإصلاح الخلايا والعضلات والانسجة، والاوعية الدموية .

فوائد الزعتر علي تقليل الإجهاد: فيتامين B6 هو واحد من الفيتامينات الموجودة في الزعتر، و له تأثير قوي على بعض الخلايا العصبية في الدماغ التي ترتبط ارتباطا مباشرا بهرمونات الإجهاد ، فوجود الزعتر في النظام الغذائي الخاص بك بانتظام يساعد على تعزيز المزاج، وبالتالي يعمل علي تخفيف الافكار التي تكون مجهدة علي عقلك .

فوائد الزعتر علي مشاكل الجهاز التنفسي: إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية والربو المزمن، واحتقان الحلق ونزلات البرد والإنفلونزا، والتهاب الجيوب الانفية، او الحساسية الموسمية، فقد يكون الزعتر هو العلاج الامثل لكل هذه الاعراض ، فيعمل الزعتر كطارد للبلغم ومادة مضادة للالتهابات، ويقضي على البلغم والمخاط في الجهاز التنفسي، ويقوم بتخفيف الالتهابات وذلك  للمساعدة علي التنفس، ويمنع  الزعتر تطور الميكروبات التي يمكن ان تؤدي إلى المرض ، فتخمير اوراق الزعتر في الشاي هو افضل وسيلة لتحقيق الإغاثة لامراض الجهاز التنفسي .

فوائد الزعتر علي السعال: إذا كنت من الاشخاص الذين يعانون من السعال لفترات طويلة والمضادات الحيوية لا يمكنها ان تساعدك في التخلص منه ، فإنك قد ترغب في تجربة زيت الزعتر العطري ، فخلافا للمضادات الحيوية التي قد تؤذي الكلي والكبد والمعدة ايضا ، يقدم لك الزعتر مضاد حيوي طبيعي قادر علي علاج اي التهابات في الصدر ووقف السعال .

نصائح استهلاكية :

يجب اختيار الزعتر الطازج عن الزعتر المجفف وذلك لانه متفوق في نكهته، فيجب ان تكون اوراق الزعتر حيوية اللون وخالية من البقع السوداء او اي اصفرار .

يوجد الزعتر على نطاق واسع في محلات السوبر ماركت، ولن يفضٌل ان تشتريه من محلات العطارة التي في منطفتك فاحيانا تكون الاعشاب والتوابل المجففة تكون ذات جودة عالية مقارنة مع التي تعرٌض في الاسواق العادية .

يجب تخزين الزعتر الطازج في الثلاجة ملفوف في منشفة ورقية رطبة قليلا اما عن الزعتر المجفف فيجب ان يبقى في وعاء زجاجي مغلق بإحكام في مكان بارد، ومظلم وجاف حيث انه يبقى طازج لمدة ستة اشهر .

اضرار الزعتر الصحية :

عموما الزعتر غير معروف انه مادة مسببة للحساسية، ولكن الاعتدال في كل شئ مطلوب، فتناول كميات كبيرة من الزعتر قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي .

كما انك يجب ان تتوخي الحذر عند استخدام الزعتر مركز علي الجلد، فيمكن ان يسبب ذلك تهيج للجلد فمن الافضل خلط زيت الزعتر مع مركبات اخري مثل الليمون او اللافندر او الصنوبر .

لا يمكن شرب زيت الزعتر فزيته يمكن ان يسبب الغثيان والدوار والتقيؤ والاسهال ومشاكل في العضلات ان تم تناوله عن طريق الفم .

كما ان الزعتر قد يحفز الغدة الدرقية ولذلك لا ينصح بزيت الزعتر للاشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، كما يجب ان يمتنع عنه الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضعط الدم وذلك لان الزعتر يقوم بزيادة الدورة الدموية .

ممنوع علي الحوامل تناول زيت الزعتر وذلك لانه يحفز تدفق الدورة الشهرية، كما يجب ان يبقي زيت الزعتر بعيدا عن الرضع والاطفال الصغار .

المصدر: وكالات

102-3
 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار العالم في الخريف.. احرصوا على تناول الزعتر اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع العالم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العالم

أخبار ذات صلة

0 تعليق