اخبار الكويت وزير التنمية التركي: شركاتنا تنفذ مشاريع بـ 6.3 مليارات دولار في الكويت اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2016

القبس 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد وزير التنمية التركي لطفو الوان ادراك بلاده لحجم خطة الكويت التنموية الخمسية الثانية في مجالات البنى التحتية والطاقة والنقل، اذ تصل استثماراتها الى نحو 150 مليار دولار موضحا ان الكويت حاليا تمثل «وجهة مهمة للاستثمار».
وقال في مؤتمر صحافي أمس الأول في مقر اقامة السفير التركي لدى البلاد ان تركيا تدرك ان الخطة التنموية (2015 – 2020) بهذا الحجم من الاستثمار في مجالات البتروكيماويات والطرق السريعة وانظمة المترو ومجالات اخرى تجعلها وجهة هامة للاستثمار مؤكدا ان الشركات التركية ستحقق اسهامات مهمة في هذه الخطة.
واكد استعداد الشركات التركية للتعاون مع نظيراتها الكويتية لتحقيق مشروعات مشتركة «ليس فقط على صعيد الاستثمارات بين البلدين بل على صعيد الدول الاخرى»، مشيرا الى تلمس رغبة واضحة من رجال الاعمال في كلا البلدين للتواصل الجاد لانجاز استثمارات مشتركة.
وعن استثمار رجال الاعمال الاتراك في البلاد اوضح الوان ان الشركات التركية تسلمت مشاريع تبلغ قيمتها نحو 6.3 مليارات دولار حتى هذه اللحظة، موضحا في المقابل ان مجموع الاستثمارات الكويتية في بلاده تبلغ حوالي ملياري دولار اميركي.
وتطرق الى حقوق المواطن الكويتي الذي يتملك عقارا في تركيا ومنها الحصول على اقامة فورية لمدة عام، اما في حال عدم بيع هذا العقار لمدة 8 اعوام متواصلة فيحق له الحصول على اقامة دائمة.
وكشف الوان عن توجه لسن تشريع قانوني جديد في بلاده يسمح لجميع رجال الاعمال والاستثمار الاجانب ممن تفوق استثماراتهم «حدا معينا» الحق في الحصول على الجنسية التركية مشيرا الى ان تثبيت هذا الحد سيتم من قبل مجلس الوزراء التركي خلال الايام القليلة المقبلة.
وعن زيارة سمو امير البلاد الى تركيا قال ان العمل على ترتيب الزيارة جار حاليا مؤكدا ان بلاده «سعيدة باستضافة سمو الامير في تركيا، وكذلك استضافة سمو رئيس مجلس الوزراء» الذي سيتحدد موعد زيارته خلال ايام.
وعن حجم التبادل التجاري بين الكويت وتركيا اعرب عن الامل في زيادة حجم التبادل التجاري الذي يصل الى 700 مليون دولار وتحقيق مزيد من المصالح المشتركة بين البلدين.
وتطرق الى مشروع مبنى مطار الكويت الدولي الجديد الذي تنفذه احدى الشركات التركية بكلفة 4.5 مليارات دولار، مشيرا الى تعهد الشركة بانجازه خلال فترة لا تتعدى 3 سنوات ونصف السنة.

(كونا)

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الكويت وزير التنمية التركي: شركاتنا تنفذ مشاريع بـ 6.3 مليارات دولار في الكويت اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق