اخبار العالم اليوم حبل الكذب قصير

الوطن الكويتية 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تعاني المجتمعات المختلفة في جميع أنحاء العالم بآفة اجتماعية غير مستحبة والتي ليس لا حل لها ولا دواء للعلاج يشفيها وهي (آفة الكذب) بما في ذلك ما يسمي بالكذب الأبيض .

إن الكذب من البعض من البشر أصبح شئ عادي بالنسبة لكثيرين حتى بحسن النية وعادة يجد في إطلاقها أمورا كثيرة يعرفها المبتلين بالكذب .

إن أنواع الكذب كثيرة لا تعد ولا تحصى وهي تسبب مشاكل وفرقة بين الأصدقاء والأحبة وتنتشر عدواها للمسالمين الذين يصدقون ما يقال لهم بحسن النية التي يعتقدون أن المتحدث إليهم صادق في أقواله وكلامه وواثقين بما يقول ويكتشفون فيما بعد أنه قد خدعهم في الكلام المعسول الذي يحمل بين مفرداته كذب في كذب .

ونحن نتحدث عن الكذب كونه (مرض اجتماعي) وهذا الكذب يسعى من وراءه الكذابين إما لأمور مالية بأن يطلب منك مبلغا من المال (سلف) على أن يرده لك في وقت يحدده ويأتي هذا اليوم وتمر الشهور والسنوات ولا يسدده لك بل يقول لك أنها صدقة جارية وأحيانا يتنكر لك ويتصنع التناسي لا النسيان ويعتذر لك عندما تطالبه بالمبلغ الذي أخذه منك اعتذار الكذب لا اعتذار الصادق الأمين في كلامه .

كما أن هناك الكذب في المواعيد عندما يحدد لك موعدا للقاء سواء للغداء أو العشاء أو حتى للقاء في الكافتيريا أو أي مكان يحدده لك ويجعلك تذهب في الوقت المحدد ولا يأتي ولا يعتذر حتى بالمحادثة التليفونية أو الواتساب ويضيع عليك الوقت مع أنك مرتبط بموعد آخر بعد لقاءك معه وتخسر الموعدين ولم يأتي فهذا هو أحد أنواع الكذب بعدم الصدق في الكلام .

والأخطر من ذلك كله أن يقول لك شخص كلام في الكذب عليك بأن فلان الفلاني قال عنك كذا وكذا بكلام لا تصدقه أنت وعندما تتصل بالشخص الذي قال عنك هذا الكلام تتعجب ويقسم بأقصى الأيمان أنه أولا لم يري هذا الشخص ليقول له ما قاله لك وحتى بالمحادثة التليفونية فيكفي كذبه .

وعندما يقول لك شخص كلام لا يصدق إطلاقا ولا يدخل في العقل وتستحي أن تقول له كلامك لا يصدق حتى لا يزعل فترد عليه بقولك اسمح لي أن أقول لك أنت تبالغ في الكلام الذي تقوله فيرد عليك يعني أنا أكذب عليك ويزعل وأحيانا تنقطع علاقة الصداقة بينكما فترد عليه أنا لا أقول أنك تكذب ولكنني أقول بتبالغ في كلامك فيزعل ويبرطم .

إن أنواع الكذب كثيرة ومع هذا لا يجوز أن نعمم فهناك كثير من الناس صادقين في أقوالهم .

لذلك علينا أن نحسن الظن بينهم ولا نحكم عليهم بأنهم غير صادقين في أقوالهم لك وهم بعيدين عن المرض الاجتماعي ولكن علينا أن نحذر من الكذابين والذين سبق أن كلامهم لك غير صادقين .

ويبقي أن نقول أن حبل الكذب قصير فحاولوا تجنبه بقدر المستطاع وحتى المزاح بالكذب عادة غير مستحبة .

آخر الكلام :

هناك كتب كثيرة ومؤلفات في مختلف لغات العالم وأشعار تتحدث عن أنواع الكذب وأسبابه ومسبباته وقصص وروايات .

كما أن هناك يوم كذبة أبريل وهو مناسبة تقليدية في بعض الدول توافق اليوم الأول من شهر أبريل من كل عام وهو يوم غير معترف به قانونيا كاحتفال رسمي ولكن اعتاد بعض الناس أن يطلقوا النكات وخداع بعضهم البعض وتحصل في هذا اليوم مواقف كثيرة بعضها محزن جراء كذب الناس في مثل هذا اليوم .

ويبقي القول أن للحديث بقية عن (كذبة أبريل) بالتفصيل .

وسلامتكم .

بدر عبد الله المديرس

al-modaires@hotmail.com

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم اليوم حبل الكذب قصير في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوطن الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق