اخبار السودان اليوم السودان يستضيف أكثر من 400 الف لاجئ من جنوب السودان

سودارس 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت الحكومة السودانية إنها تستضيف على أراضيها أكثر من 400 الف لاجئ من دولة جنوب السودان جرى تسجيلهم رسميا. وأفاد وزير الدولة بوزارة الداخلية بابكر دقنة في مؤتمر صحفي الأربعاء، بالخرطوم،أن العدد الفعلى للاجئين يصعب حصره بدقة بسبب استمرار حالة التدفق، لافتا الى أن عدد اللاجئين الجنوبيين الفارين من الأحداث هناك فاق المليون نسمة. وإن السودان يعتبر أكبر دولة مستضيفة للجنوبيين وجنسيات أخرى.
وأعلنت الأمم المتحدة الاسبوع الماضي فرار أكثر من مليون شخص من دولة جنوب السودان بسبب أحداث العنف الأخيرة، وأفادت أن غالبهم لجأ الى أوغندا.
واشترط الوزير السوداني حصول القادمين على دعم بالتسجيل كلاجئين وفق أرقام أجنبية، مشيراً إلى أن مفوضية اللاجئين مُلتزمة بتوفير كل الدعم للاجئي الجنوب.
وأوضح أن المفوضية وفرت للاجئي دولة جنوب السودان ثمانية معسكرات في ولايتي النيل الأبيض وشرق دارفور.
من جانبها قالت المفوضة السامية لشؤون لاجئي دولة جنوب السودان في السودان، نور شيدا، إن منظمتها وفَرت 20% فقط من الاحتياجات التي تكفي لاجئي جنوب السودان، مطالبة بمزيد من الدعم الخارجي حتى تتمكن حكومة السودان والمفوضية من معالجة هذا الوضع الطارئ.
وكان وزير الدولة بالداخلية أعلن ،الثلاثاء، منع المنظمات الأجنبية من الدخول إلي معسكرات اللاجئين القادمين من دولة جنوب السودان بولايات شرق دارفور والنيل الأزرق وغرب كردفان.
وقال دقنة، في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن المنظمات الأجنبية لا يحق لها العمل في تلك المعسكرات، وأن العمل في تلك المخيمات بالولايات يتم بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بدعم من المنظمات الوطنية .
وأصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقريراً،الجمعة بشأن اللاجئين والمهاجرين،قالت فيه إن عدد اللاجئين من جنوب السودان إلى الدول المجاورة تجاوز هذا الأسبوع عتبة المليون نسمة، بينهم 185 ألف شخص فروا من البلاد منذ اندلاع أعمال عنف جديدة بجوبا في 8 يوليو الماضي.
وشدد وزير الدولة بوزارة الداخلية، على ضرورة أن يحمل كافة طالبي اللجوء للبلاد بطاقات، حتى لا يتنقل هؤلاء للعمل في منطقة أخرى لضبط عمليات اللجوء.
وأقر السودان رسمياً معاملة الجنوبيين الفارين من الحرب بجنوب السودان مؤخراً باعتبارهم لاجئين الأمر الذي يفتح الباب أمام الأمم المتحدة لتقديم العون لهم وتمويل برامج الاغائة.
وجاء اعتراف السودان باعتبار الجنوبيين لاجئين في مذكرة تفاهم وقعتها معتمدية اللاجئين مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأول من سبتمبر الحالي، لتقديم الخدمات الضرورية للاجئين الجنوبيين بولايات شرق دارفور، جنوب كردفان، غرب كردفان، النيل الأبيض والخرطوم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان اليوم السودان يستضيف أكثر من 400 الف لاجئ من جنوب السودان في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق