اخبار فلسطين اليوم - أزمة بيرزيت.. الادارة تطرح مبادرة جديدة و"الطلبة" يرفض

راية - اخبار فلسطين 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مصر24 - اخر اخبار فلسطين اليوم

 

رام الله- رايــة:

يبدو أن العائق الوحيد الذي يعمق الهوة بين ادارة جامعة بيرزيت ومجلس الطلبة هو اغلاق ابواب الجامعة بالسلاسل، ففي حين يصر الطلبة على الاغلاق كوسيلة احتجاجية، تصر الجامعة على ضرورة فتحها ولو لفترة قصيرة وبشكل مشروط لبدء ماراثون حواري ينتهي بحل للازمة.

واعلنت ادارة الجامعة صباح اليوم الخميس عن مبادرة جديدة لحل ازمة اغلاقها منذ 28 يوما، تقضي بفتح مشروط من قبل مجلس الطلبة لابواب الجامعة يستمر لـ48 ساعة حوار، مقابل التزام الجامعة باصدار بيان رسمي للطلبة تعلن فيه استمرار الاضراب وتعليق الدراسة.

جاء ذلك خلال حلقة حوار استضافها برنامج مع الناس على "رايــة"، بين رئيس مجلس الطلبة احمد العايش والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي أنور زكريا وعميد شؤون طلبة جامعة بيرزيت محمد الاحمد.

وقال الاحمد  إن الجامعة تعد المجلس بتقديم حلول ايجابية خلال الـ48 ساعة من فتحها المشروط.

وأضاف: اناشد مجلس الطلبة بقبول المبادرة ومستعدون للاعلان للطلبة استمرار تعليق الدراسة حتى الوصول لحل خلال 48 ساعة وفي حال لم نصل بإمكانكم إغلاقها مجددا.

ورد العايش على المبادرة بالرفض قائلا: فتح الجامعة ليس تنازل، ومستعدون لفتحها حالا مقابل اعلان الجامعة عن تجميد قرار رفع الاقساط.

وأضاف إن الحوار مفتوح لمن يريده والمجلس مستعد لاستقبال المحاورين داخل الجامعة.

ويغلق مجلس طلبة الجامعة ابوابها منذ بداية العام الدراسي، الامر الذي تعتبره الجامعة اغلاقا قسريا يعطل الحوار والوصول الى حل.

وقررت ادارة الجامعة امس الغاء الدورة الصيفية المقبلة نظرا لاستمرار الاغلاق وتعطل الدوام.

وقال الاحمد إن القرار سيبدأ فعليا يوم السبت المقبل، معتبرا انه لا زال هناك مجال لتفادي القرار.

وقال العايش إن اضرابات سابقة استمرت حتى تاريخ 1-10 من الفصل ولم يلغ الفصل الصيفي، معتبرا قرارات الجامعة مجرد تهويل لكسر الاضراب.

وخلال حديثه عن دور وزارة التعليم العالي في حل الازمة، قال زكريا إن الظروف المالية للحكومة صعبة ورغم ذلك ملتزمة بدفع المخصصات المالية لتطوير الجامعات وليس لدفع رواتب الموظفين.

واضاف: لو ان الحكومة لا تلتزم لوجدنا الاضراب في كل الجامعات.

وترجع ادارة بيرزيت اصول الازمة الى عدم التزام الحكومة بمستحقات الجامعة وتخفيضها عبر السنوات لتصل الى 5% مما تنفقه الجامعة، في حين لا تلتزم الحكومة الا بدفع 33% من مجمل مستحقات الجامعة.

ويصر مجلس الطلبة على مطلبه بإلغاء رفع الاقساط عن الطلبة القدامى مقابل تجميده عن الطلبة الجدد ثم الدخول بحوار على مدار الفصل بالتزامن مع سير العملية التعليمية.

وابدت نقابة العاملين في الجامعة على لسان رئيسها سالم ذوابة، تفهما لقرارات الجامعة امس بإعطاء الاجازة السنوية للعاملين في الجامعة في غير موعدها واحتسابها ابتداء من يوم السبت، ما يعني ان أي تعطل عن الدوام بعد السبت سيحتسب من رصيد اجازات العاملين السنوية.

وقال ذوابة لـ"رايـة": كان هناك استياء من بعض الموظفين، لكن نحن نمر بازمة وموقف النقابة داعم لانقاذ ما يمكن انقاذه من السنة الاكاديمية.

وانتقدت جهات اكاديمية إقدام الطلبة على اغلاق ابواب الجامعة بالسلاسل، معتبرة انه خارج اساليب الحوار الديمقراطي.

وقالت رئيسة دائرة الاعلام في جامعة بيرزيت جمان قنيص في مقال لها، إن مجلس الطلبة "ارتكب خطأ فادحا عندما أغلق الجامعة بالجنازير، وحال دون ممارسة كل أشكال العمل فيها، وهو إجراء يُصنف، حسب قانون جامعة بيرزيت من المخالفات الجسيمة".

واضافت: هل يمكن للأبناء أن يغلقوا باب البيت في وجه والدَيْهم مثلا إن اتخذا قرارا يجدونه مُجحفا أو قاسيا؟ هذا الفعل، لا يمكن أن يُبرر أبدا بـ "شرعية الدوافع".

وقال كتاب صحفيون إن اغلاق الجامعة سلبي ويؤثر على أمور عديدة غير تعطل الدوام، منها تعطل طلبة الماجستير وتعطل الطلبة عن استلام شهاداتهم كذلك حال الاغلاق دون استكمال تجارب مخبرية داخل اسوار الجامعة كان قد بدأها طلبة واكاديميون، مشككين بخطوة الاغلاق كوسيلة ضغط.

وحتى الان لا تبدو هنالك مؤشرات نحو حل قريب للازمة.


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار فلسطين اليوم - أزمة بيرزيت.. الادارة تطرح مبادرة جديدة و"الطلبة" يرفض في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع راية - اخبار فلسطين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي راية - اخبار فلسطين

أخبار ذات صلة

0 تعليق