اخبار الكويت يوم توعوي للكشف المبكر عن سرطان القولون بمجمع الأفنيوز اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016

القبس 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

المحرر الصحي – «القبس الإلكتروني»|
أعلن رئيس البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون الدكتور فهد الإبراهيم، عن إقامة يوم توعوي في مجمع «جراند الأفنيوز» غدا عن البرنامج، بالتعاون مع رابطة كلية الطب جامعة الكويت، داعياً جميع المواطنين إلى زيارة موقع البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون بمجمع الأفنيوز للتعرف على أهمية الموضوع، حيث يعتبر سرطان القولون الأعلى في الإصابة بالنسبة للرجال في الكويت، وثاني أعلى سرطان يصيب النساء، ويزداد في الأعمار التي تفوق 45 سنة، لذلك يتم الكشف عنه بإجراء منظار القولون وفي حال تواجد أورام يتم إزالتها في نفس الوقت.

وكشف الإبراهيم في تصريح صحافي، عن الإقبال الشديد من المواطنين على الكشف المبكر عن سرطان القولون، حيث تقدم مايقارب 70 ألف مواطن للكشف المبكر من جميع محافظات الدولة.

وذكر الإبراهيم، أنه تم تنفيذ خطة التوعية والتنسيق مع رؤساء وأطباء الرعاية الصحية الأولية بالمناطق الصحية، بالتنسيق مع مديرة الإدارة المركزية الدكتورة رحاب الوطيان، اذ تم اﻻجتماع واالتنسيق مع رؤساء الرعاية الأولية بهذا الشأن، وتبع ذلك لقاءات مع رؤساء المراكز الصحية والبالغ عددها حوالي 100مركز صحي.

وبين الإبراهيم، أنه تم إجراء واكتشاف العديد من الحالات التي تحتوي على أورام في القولون، وتم إزالتها حيث بلغت نسبة الاكتشاف 38 % من الحالات التي تم إجرائها ووصلت نسبة الشفاء إلى 100 % للحالات التي يتم اكتشافها مبكراً.

وأضاف الإبراهيم، «سوف يتم في اليوم التوعوي تناول إحصائيات عن معدﻻت سرطان القولون والمستقيم طبقاً للدراسات واﻻحصائيات الصادرة عن وحدة السجل الوطني للسرطان بمركز الكويت لمكافحة السرطان والتعريف بعوامل الخطورة والأعراض، وأهمية المسح الصحي للاكتشاف المبكر للمرض في مراحله اأولية بما يفتح أبواب الأمل بالشفاء ويقلل من الأعباء المترتبة على الإصابة بالسرطان».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الكويت يوم توعوي للكشف المبكر عن سرطان القولون بمجمع الأفنيوز اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق