اخبار الاردن الان الانتخابات النيابية حاضرة في الصحف العربية والأجنبية

مرايا نيوز 0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الاردن اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016 حيث الانتخابات النيابية حاضرة في الصحف العربية والأجنبية واليكم تفاصيل الخبر من موقع مرايا نيوز في السطور التالية.

مرايا- تناولت عدد من وسائل الإعلام سواء أكانت صحفا أو مواقع إلكترونية أو فضائيات في عدد من العواصم العربية والاجنية خلال اليومين الماضيين ما يعيشه الأردن من أجواء الانتخابات النيابية، وتوجه المواطنين لاختيار ممثليهم في مجلس النواب الثامن عشر.
فقد واكبت الصحافة اللبنانية الصادرة أمس الانتخابات التشريعية بسلسلة من التغطيات والمقالات ركزت على الاجواء الديمقراطية التي جرت فيها الانتخابات.
صحيفة النهار كتبت على صفحتها الأولى مقالا بعنوان “الأردن ينتخب نوابه بمشاركة الاسلاميين وسط ظروف اقتصادية واقليمية صعبة”.
وجاء في المقال” تجري الانتخابات فيما يواجه الأردن أوضاعا اقتصادية صعبة ويرزح تحت عبء ازمة اللاجئين الذين تدفقوا بكثافة إلى المملكة منذ نشوب النزاع في سورية المجاورة العام 2011″.
من جهتها كتبت صحيفة ” الاوريان لو جور” الناطقة بالفرنسية: اقترع الأردنيون بالأمس من اجل انتخاب برلمان جديد وتميزت الانتخابات بحجم المشاركة الكثيفة ما اقتضى تمديد وقت الاقتراع، اضافة إلى عودة الإسلاميين للمشاركة في الانتخابات”.
وجاء في جريدة الجمهورية: “أدلى الأردنيون باصواتهم في الانتخابات التشريعية لتجديد مقاعد مجلس النواب والتي قرر المشاركة فيها حزب العمل الإسلامي”، وابرزت الصحيفة تصريح رئيس الوزراء هاني الملقي الذي قال” اننا فخورون باجراء هذه الانتخابات في هذا الجو من الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الأردن”.
اما صحيفة الاخبار فكتبت : أُغلقت صناديق الاقتراع في الدوائر الانتخابية في الأردن، يوم أول من أمس، بعد يوم انتخابي مُدِّد له نحو ساعة، بظل ازدياد نسبة المقترعين في الساعات الأخيرة من التصويت”.
واضافت الصحيفة انه لم تسجل أي خروق مؤثرة في سير عملية الاقتراع، فيما قال الفرنسي جو لينين، وهو كبير مراقبي البعثة الأوروبية أمام أحد مراكز الاقتراع وسط العاصمة عمان “لم نسجل أي خروق باستثناء بعض التجاوزات المتمثلة بتعليق دعايات انتخابية أمام مراكز الاقتراع”.
من جهتها تابعت وسائل الإعلام التونسية الانتخابات البرلمانية الأردنية، فقد نشرت جريدة “المغرب” اليومية مقالا إخباريا أشار إلى انطلاق عمليات التصويت كما تضمن أعداد الناخبين والمترشحين، والأحزاب المتنافسة ونسبة النساء.
من ناحيتها ركزت إذاعة “موزاييك ” على الجانب الطريف الذي شهدته الانتخابات والحملات التي رافقتها.
وقالت موزاييك على صفحتها الإلكترونية: ان الانتخابات التشريعيّة الأردنية تأتي بعد قانون جديد أنهى قانون الصوت الواحد، ما شجع بعض الأحزاب التي قاطعت الانتخابات البرلمانية على المشاركة، ومن أبرزها حزب جبهة العمل الإسلامي.
وفي قطر استمرت صحافتها لليوم الثاني على التوالي بتناول موضوع الانتخابات النيابية فقد خصصت مواد صحفية تناولت الانتخابات ومجريات عملية الاقتراع وما تلاها من احداث.
من جهته نشر موقع الجزيرة نت تقريرين الأول بعنوان “انتخابات الأردن.. حمية العشيرة وأحاديث الشراء والتزوير”، تطرق الى الحضور القوي للعشائر في الانتخابات وضعف الإقبال في بعض المدن، بينما ذكر تقرير آخر بعنوان “تواصل فرز الأصوات بالأردن وإلغاء اقتراع بدو الوسط”، عن اللغط الذي رافق عملية فرز وتجميع الاصوات في دائرة بدو الوسط والعبث ببعض الصناديق.
وأشارت صحيفة الوطن القطرية في تقرير لها الى حالة الهدوء التي رافقت عملية الاقتراع في معظم دوائر المملكة، وبعض المشاهد الطريفة التي تم الاعلان عنها خلال عملية الاقتراع.
ولفتت صحيفة الشرق القطرية في تقرير لها الى بدء عمليات الفرز بالانتخابات البرلمانية واعداد الناخبين ونسبهم في مختلف الدوائر الانتخابية وعمليات فرز الاصوات.
من جهتها واكبت الصحافة الصينية الصادرة أمس الانتخابات التشريعية في المملكة بسلسلة مقالات وتغطيات ركزت على الاجواء الديمقراطية التي جرت فيها.
وكتبت وكالة الانباء الصينية الرسمية (شنخوا) تقريرا اخباريا، بعنوان “الانتخابات النيابية تدشن حقبة جديدة في تطور الحياة السياسية في الاردن.
ونقلت عن وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، أن “توجه المواطنين هذا اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار اعضاء مجلس النواب الثامن عشر، هو مفخرة للأردن الذي يحتكم ابناؤه الى صناديق الاقتراع في وقت يحتكم فيه آخرون في دول الاقليم الى صوت المدافع ونزيف الدم”.
واشارت الى ان عملية الاقتراع في الانتخابات النيابية اتسمت بالجدية والنزاهة والحيادية ولم تشهد اي خروقات”.
واضافت “شهدت المحافظات الأردنية والارياف والبادية اقبالا ملحوظا على صناديق الاقتراع نتيجة التركيبة الديمغرافية التي تتسم بالعشائرية وحرص ابناء كل عشيرة على افراز ابن عشيرته ومناصرته “.
ونقلت اذاعه الصين الدولية وصحيفة الشعب اليومية وشبكة الصين وتلفزيون الصين المركزي أخبارا عن سير الانتخابات النيابية مشيدين بالجو العام السلس الذي سارت فيه العملية الانتخابية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاردن الان الانتخابات النيابية حاضرة في الصحف العربية والأجنبية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع مرايا نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مرايا نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق