اخبار الكويت عميدة كلية الدراسات العليا: وقف القبول من جامعات لدولتين عربيتين اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016

القبس 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

د. فريدة العوضي

مشاري الخلف |

كشفت عميدة كلية الدراسات العليا في جامعة الكويت د. فريدة العوضي عن وقف الكلية قبول الطلبة من جامعات في دولتين عربيتين في برامجها للدراسات العليا.
وأوضحت العوضي لـ القبس أن مجلس الكلية اتخذ قراره بعيداً عن أي تعسف أو تسرع إداري، بل بعد دراسة مستفيضة، وأخذ رأي 20 أستاذاً، موضحة أن السبب هو نتيجة اختبار «التوفل» الذي بيّن ضعف مستواهم، رغم حصول غالبيتهم على درجات عالية، بينما وجدناهم لا يستطيعون التحدث باللغة الانكليزية بشكل واضح.
وأكدت أن قبول أي طالب سواء في برنامج ماجستير أو دكتوراه في الكلية، يتم بعد عملية التدقيق والتوثيق للشهادات، عبر إدارات وأقسام مختلفة، مع مقابلات واختبارات للمستوى، مشددة على أن من يمتلك أي شهادة وهمية كمزورة أو غير معتمدة ليس له مكان للقبول بها.
وعبرت العوضي عن استيائها من وجود أقسام كثيرة في كليات مختلفة ما زالت تخلو من أي برامج للدراسات العليا، ومكتفية بمرحلة البكالوريوس، في الوقت الذي تتوجه فيه الجامعة للاحتفال باليوبيل الذهبي، داعية الى ضرورة تعاون وتنسيق المسؤولين في الكليات والإدارات لإنشاء برامج ماجستير ودكتوراه في مختلف أقسام وكليات الجامعة.
وبينت العوضي أن الهدف من وراء توجه الكلية مؤخرا لأرشفة الأطروحات، تطوير نظام فحص ومراقبة وضبط الجودة لضمان أعلى درجات الجودة بالمعايير العالمية لبرامج الدراسات العليا ومخرجاتها، ومتابعة النشر المستخلص منها بصفة خاصة كأحد مصادر التقييم الأخرى.
ولفتت إلى أن الكلية تسعى أيضا من الأرشفة، وضع آليات ومعايير لتصنيف بحوث الأطروحات ليتم نشرها في محركات البحث العالمية مع الحفاظ على حقوق الطالب والأستاذ المشرف بما هو متبع على مستوى العالم، مع ضمان العمل بوحدة الأطروحات بأحدث الوسائل، واستدامة نشاطها.
وعن العام الدراسي الجديد، قالت: يسعدني استقبال 717 مستجداً هذا العام، وأبارك لهم قبولهم لاستكمال دراستهم العليا لتحقيق طموحهم العلمي وتعزيز خبراتهم التي كسبوها في المرحلة الجامعية الأولى، وأثناء عملهم في مؤسسات العمل المختلفة.
وأبدت تفاؤلها بأن يكون المستجدون في مقدمة من يتصدون لقضايا المجتمع ولمشكلاته المختلفة، مشددة على ضرورة تحليهم بالصبر والتحدي لمواجهة أي مصاعب أو احباطات قد تواجههم، لاسيما في مرحلة انجاز الأطروحة، ومتمنية أن تتميز بحوثهم بالإبداع الذي يؤدي لتسجيلها كبراءة اختراع.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الكويت عميدة كلية الدراسات العليا: وقف القبول من جامعات لدولتين عربيتين اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق