اخبار الكويت توصيات ندوة «تعزيز الهوية الوطنية الخليجية»: تنقيح الخطاب الديني.. وتسويق السياحة اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016

القبس 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

جانب من الجلسة الختامية للندوة - تصوير سيد سليم

مي السكري|

اختتمت مساء أمس الأول فعاليات الندوة الفكرية، التي نظمتها الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وذلك تحت رعاية وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب والرياضة الشيخ سلمان الحمود، التي حملت عنوان «تعزيز الهوية الوطنية الخليجية»، وسط مشاركة نخبة من الباحثين من مختلف دول المجلس.
وخرجت الندوة التي استمرت ثلاثة ايام، بجملة من التوصيات، التي سترفع إلى لجنة الثقافة في وزارات الثقافة لدول التعاون لدراستها، منها وضع إطار لتعزيز الوحدة الخليجية في المناهج التربوية والتركيز على النشء، ودعم المؤسسات الإعلامية لإنتاج مشاريع وبرامج توعوية مشتركة، والإسهام في تشجيع المراكز البحثية، والاهتمام بالموروث الشعبي والرسمي، مع مشاركة دول التعاون في المناسبات الخاصة بالموروث، اضافة إلى تشجيع ودعم المبادرات الشبابية والتطوعية المتخصصة برفع مستوى الحس الوطني وتعزيز الهوية والوحدة الوطنية الخليجية.

تعزيز الوحدة
كما أوصى المجتمعون بتسويق السياحة لدول مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن مراجعة قوانين دول المجلس وحوكمتها لمواجهة النزاعات والخطابات، التي تهدد الهوية والوحدة الوطنية الخليجية، داعين إلى مراجعة الخطاب الديني وتنقيحه وفق مبادئ الاسلام الوسطى وتوجيه وتفعيل دور المؤسسة الدينية في تبنّي قضايا الوطن وتعزيز الهوية والوحدة الوطنية. وشارك في الجلسة الختامية، التي ادارتها النائبة السابقة معصومة المبارك، تحت عنوان «نماذج من التجارب الخليجية في مجال قضايا المواطنة وتعزيز الهوية الوطنية»، كل من رئيس المركز الدبلوماسي للدراسات د. عبدالله بشارة، ومستشار هيئة الثقافة في البحرين د. إيلي فلوطي.

هوية جماعية
وفي ورقته التي شارك بها في ختام فعاليات الندوة، قال رئيس المركز الدبلوماسي للدراسات د. عبدالله بشارة: ان دول المجلس تحارب في خمس جبهات حروب هي: الارهاب وسوريا والطائفية الإيرانية والنفط وحرب اليمن، مشيرا إلى أن محاربة الارهاب اخطرها.
وأشاد بالتعامل والتعاون الجيد لدول التعاون الخليجي في القضاء على الإرهاب، رغم عدم وجود خبرة لها في هذا المجال، مشددا على ضرورة دعم صلابة الوحدة الوطنية الخليجية.
وزاد بالقول إن قيام المجلس جاء لتعميق أسس الاستقرار من دون اضطراب يمس ويعبث بتراثه وبوطنيته ونظامه، مع تجاوز الحواجز التي كانت تعترض الهوية الخليجية الجماعية، مع إظهار مرونة في النهج الذي اتبعه المجلس لتحقيق أهدافه، مؤكداً الوفاء لآمال المواطن في بناء خليج متطور، ويتنقل في دبلوماسيته بين الناعمة والاستباقية، مازجا الناعم بالخشن، انسجاما مع واقع الظروف.

قيم المواطنة
بدوره، تحدث مستشار هيئة الثقافة في البحرين، د. ايلي فلوطي، عن فكرة جواز السياحة الثقافية التي طرحتها البحرين، وحظي بترحيب واسع في اجتماع وزراء الثقافة الخليجيين، لافتا إلى أن الكويت تعتبر أول دولة حققت هذه الفكرة على أرض الواقع منذ شهر، كما ستعيد البحرين طرح هذا الحوار مجددا على أمل أن يتحقق في كل الدول.
واستعرض فلوطي في ورقته البحثية تجربة البحرين كنموذج في تعزيز قيم المواطنة والهوية الوطنية، موضحا أن هيئة البحرين للثقافة والآثار تعمل على ترسيخ الهوية الوطنية عبر تجسيد الاستراتيجية الثقافية المتعبة بتعزيز مكانة التراث الوطني، وترسيخ بنية تحتية للثقافة، والاهتمام بشباب اليوم ومستقبل الغد، فضلا عن إشراك القطاع الخاص في الهم الثقافي الذي يعيشه مجتمعنا.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الكويت توصيات ندوة «تعزيز الهوية الوطنية الخليجية»: تنقيح الخطاب الديني.. وتسويق السياحة اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق