اخبار الوطن العربي «الرباعية» تدعم إحياء السلام في اليمن اليوم

البيان 35 0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكّد وزراء خارجية المجموعة الرباعية بشأن اليمن التي تضم الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا على دعم خريطة الطريق المقترحة من الأمم المتحدة بمحاور متسلسلة وطالبت بوقف فوري للقتال والعودة لمحادثات السلام، مشددين على رفض الإجراءات الأحادية من كل الأطراف تمهيداً لاستئناف المشاورات.

وشارك سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي في الاجتماع الوزاري الرباعي بشأن اليمن الذي عقد في نيويورك على هامش أعمال الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

حضر الاجتماع إلى جانب سموه كل من وزير خارجية السعودية عادل الجبير ووزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون.

تحديات الأزمة

استهل الاجتماع بالاستماع إلى إحاطة موجزة من المبعوث الخاص حول التحديات التي صادفت ولا تزال جهوده ومساعيه الرامية إلى الدفع نحو إعادة إحياء المسار السياسي اليمني فضلاً عن تصوراته ومقترحاته بهذا الخصوص.

ومن جانبهم جدد وزراء الخارجية الأربعة دعمهم القوي للمبعوث الأممي ولدوره بالتوسط بين الأطراف اليمنية لتذليل العقبات التي تعيق جهود الحل الدائم للأزمة، وذلك وفقاً للمرجعيات المتفق عليها بما في ذلك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216 ومبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وأكدوا أن الاتفاق المقترح، مع ترتيبات أمنية وسياسية متسلسلة، سيوفر أساسا متينا لوضع حد للنزاع المسلح وتعزيز الاستقرار للشعب اليمني.

محاور متسلسلة

وذكرت تقارير أن البيان الختامي الذي صدر عن الاجتماع شدد على أهمية أن تعمل الأحزاب اليمنية بشكل وثيق مع المبعوث الدولي وعلى وجه السرعة للتوصل إلى اتفاق على هذا الأساس.

ودعوا الحكومة اليمنية والحوثيين، وعناصر المؤتمر الشعبي العام للقيام بكل ما هو ضروري لتحقيق انتقال سياسي سلمي ومنظم. ورفضوا الخطوات أحادية الجانب من قبل الطرفين في صنعاء، بما في ذلك الإعلان عن المجلس السياسي الأعلى لأنها لا تؤدي إلا إلى تقويض مسار التسوية.

وطالب وزراء الخارجية بحسب البيان الختامي بعودة فورية لوقف كامل للأعمال العدائية، استنادا إلى ما تم الاتفاق عليه في 10 أبريل عام 2016، بدءا من وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة للسماح للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الدخول في مشاورات مع الأطراف اليمنية.

«الرباعية» و«التعاون»

من جهة أخرى، عقدت اللجنة الرباعية بشأن اليمن اجتماعا آخر منفصلاً مع وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربي بحضور المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن.

وبحث المجتمعون خلال هذا الاجتماع آخر تطورات الأوضاع في اليمن بما في ذلك التصعيد العسكري الذي ينتهجه المتمردون الحوثيون على الأرض فضلاً عن الأوضاع الإنسانية والاقتصادية الراهنة في اليمن وتبادلوا كذلك وجهات النظر حول مستجدات العملية السياسية بما فيها تداعيات فشل مشاورات الكويت التي تواصلت لأكثر من 90 يوما دون تحقيق أي تقدم جراء التعنت الحوثي.

كما بحث المجتمعون أيضاً سبل دفع الأطراف اليمنية للعودة إلى مسار السلام وإنهاء الأزمة اليمنية. حضر اللقاء معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة وفارس محمد المزروعي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الأمنية والعسكرية والسفيرة لانا زكي نسيبة المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة.

إمدادات

دعا وزراء خارجية المجموعة الرباعية ودول مجلس التعاون الخليجي جميع الأطراف للسماح بالوصول الآمن والسريع ودون عوائق للإمدادات الإنسانية إلى جميع المحافظات المتضررة، بما في ذلك تعز، وتسهيل وصول الواردات الأساسية من الغذاء والوقود والإمدادات الطبية إلى البلاد.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الوطن العربي «الرباعية» تدعم إحياء السلام في اليمن اليوم في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع البيان 35 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي البيان 35

أخبار ذات صلة

0 تعليق