اخبار اليوم : إسلاميو الأردن يحصلون على 16 مقعدًا في الانتخابات التشريعية

الدرر الشامية 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليوم في الوطن العربي حيث تمكن "التحالف الوطني للإصلاح" الذي يضم حزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن من الحصول على 16 مقعدًا من أصل 130 في مجلس النواب، بحسب النتائج الأولية للانتخابات النيابية التي جرت أول أمس الثلاثاء.

وأكدت الهيئة المستقلة للانتخابات التشريعية في الأردن الخميس خلال إعلانها آخر النتائج الأولية الرسمية حصول "التحالف الوطني للإصلاح" الإسلامي على 16 مقعدًا من أصل 130 في مجلس النواب، وبذلك حصد 12,3% من مقاعد مجلس النواب وأصبح أكبر كتلة معارضة تحت القبة.

ومن جانبه قال كاظم عايش، عضو "شورى" الإخوان المسلمين السابق، إنه "بعد انقطاع دام لأكثر من دورتين (8 سنوات)، عاد الإسلاميون للمشاركة في البرلمان الأردني".

وأضاف في تصريحات لوكالة الأناضول "جاءت العودة هذه المرة من خلال تحالف ضم عددًا من الشخصيات الوطنية والقومية والمسيحية والشركس والشيشان".

وأشار إلى أن التحالف تقدم للناخبين بـ"برنامج شامل للإصلاح، تخلو فيه عن شعارهم السابق "الإسلام هو الحل".

وقال: إن "هذه الانتخابات لم تخل من تدخل الجهات الحكومية والمحسوبة عليها لتقليل حجم الإسلاميين ومنع الشخصيات المؤثرة من الفوز، كما حدث في الدائرة الثانية في العاصمة ودائرة البلقاء (غربًا)".

وبدوره، قال الناطق باسم التحالف الوطني للإصلاح النائب الأسبق علي أبو السكر إن ما حققه التحالف إنجاز طيب  بحصد مقاعد لأكبر كتلة برامجية بين الكتل المتنافسة على البرلمان.

وأشار أبو السكر في تصريحات صحفية إلى أن العزوف الشعبي عن التصويت في الانتخابات قلل عدد المقاعد، بالإضافة للعديد من الظروف الأخرى التي أثرت مثل المال السياسي الذي انتشر بكثرة وممارسات المجالس السابقة وخاصة الأخير والقرارات التي أضرت  بالشعب وحالة عدم الثقة بالمجلس ككل.

وعلى صعيد الخطوات المقبلة قال أبو السكر: إن "تحالف الإصلاح" يشكل الآن "نواة لكتلة برلمانية نسعى لأن ينبثق عنه أكبر مشروع وطني سياسي يضم أطيافًا عديدة من النواب".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليوم : إسلاميو الأردن يحصلون على 16 مقعدًا في الانتخابات التشريعية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الدرر الشامية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الدرر الشامية

أخبار ذات صلة

0 تعليق