دوت مصر: الاعتذار عن "بلفور" واعتماد إنهاء الاحتلال.. خلاف عباس ونتنياهو أمام الأمم المتحدة

دوت مصر 0 تعليق 21 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دعا رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس أبو مازن، بريطانيا للاعتذار عن وعد بلفور، الذي أيد إقامة وطن لليهود في فلسطين، تعترف به الدولة الفلسطينية، مطالبا باعتماد عام 2017 لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

مصير حل الدولتين

وقال عباس في خطابه الذي ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الخميس، أن الاستيطان سيقضي على الآمال في حل الدولتين، بعد مواجهة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حول النزاع المستمر والمستوطنات بالضفة الغربية.

وبدأ رئيس السلطة الفلسطينية خطابه بانتقاد توسع المستوطنات الإسرائيلية، قائلا إن "ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية من تنفيذ لخططها في التوسع الاستيطاني، سيقضي على ما تبقى من أمل لحل الدولتين على حدود 1967".

الدولة الفلسطينية والدولة اليهودية

فسر رئيس الوزراء الإسرائيلي النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بأنه ليس نزاعا حول المستوطنات وإقامة دولة فلسطينية، ولم يكن كذلك في أي وقت، بل "طالما كان حول وجود دولة يهودية"، مضيفا أن "جوهر النزاع يكمن في رفض الفلسطينيين المستمر الاعتراف بالدولة اليهودية أيا كانت حدودها".

وعد بلفور

بعد عام تقريبا من رفع الأمم المتحدة العلم الفلسطيني لأول مرة، رفع الرئيس أبو مازن دعوى قضائية ضد بريطانيا بسبب وعد بلفور، الداعم لإنشاء وطن قومي لليهود، وهو الهدف الذي أدرجته الأمم المتحدة، أو عصبة الأمم حسبما كان يطلق عليها آنذاك، خلال فترة الانتداب البريطاني على فلسطين، وقيام إسرائيل في أعقاب الحرب العالمية الأولى، ما أدى في النهاية إلى حدوث النكبة الفلسطينية.

وفي تحول للموقف البريطاني في الماضي، صدر مجلس العموم البريطاني، في 13 أكتوبر 2014، قرارا بالاعتراف بدولة فلسطين، ودعا الحكومة البريطانية لتبني موقفه رسميا والتصويت في مجلس الأمن لصالح الاعتراف بحدود الدولة الفلسطينية وانسحاب إسرائيل منها بالكامل، وفق جدول زمني محدد.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر دوت مصر: الاعتذار عن "بلفور" واعتماد إنهاء الاحتلال.. خلاف عباس ونتنياهو أمام الأمم المتحدة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع دوت مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي دوت مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق