اخر الاخبار اليوم - بالفيديو: ما الذي يدفع شابا مصريا للغرق في البحر؟

صحيفة المرصد 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صحيفة المرصد-الجزيرة نت:مئة راكب كان يمكن للقارب المصري أن يحملهم في مخاطرة العبور إلى الضفة الشمالية من المتوسط. أما وقد كانوا ستمئة فإن مسافة 12 كيلومترا كانت كافية لتودي بالحلم الأوروبي وتعيد الجثث إلى مصر وتعيد إليها الأسئلة المريرة.
من سريره في مستشفى رشيد حيث يعالج الشاب متولي الناجي من الغرق قال بحزن إنه جازف بحياته وحياة ابنه وزوجته، كي يعيشوا “عيشة حلوة”، بعد أن باتت الأسعار في مصر لا تحتمل، على حد وصفه. ومتولي واحد من أكثر من ثلاثمئة مصري كانوا على متن القارب.
قال أسعد هيكل-الباحث السياسي والحقوقي- لبرنامج “ما وراء الخبر” إن تردي الأوضاع الاقتصادية في الدول العربية قاطبة تدفع الشباب للبحث عن فرصة رزق في أوروبا مما يجعلهم فريسة لعصابات التهريب الدولية.
ورأى أن القضاء على البطالة وتوفير العيش الكريم سبيل لانتهاء هذه الظاهرة التي لا تخص مصر وحدها، فهناك على القارب سوريون أيضا.
وقال عمر عاشور – أستاذ الدراسات الأمنية والعلوم السياسية بجامعة إكستر البريطانية- إن الوضع في مصر لا يساوي ما يجري في سوريا وليبيا واليمن، وإنما يوصف بوضوح بأنه حالة اقتصادية مزرية، تضاف إلى البعد السياسي وانتهاكات حقوق الإنسان.
ومضى يقول إن إيطاليا رصدت زيادة الهجرة غير النظامية من مصر بنسبة 107% هذا العام، شاملة المصريين وجنسيات أخرى، لافتا إلى أن التحكم المطلق بالشواطئ أمر غير ممكن، بينما الممكن -في الحالة المصرية- لإبعاد الناس عن المخاطرة البحرية هو إنهاء الاستقطاب السياسي وتحقيق شعار ثورة يناير “عيش كرامة حرية عدالة اجتماعية”.
في مواجهة هذه الكارثة ومسؤولية النظام المصري يقول أسعد هيكل إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ورث ما يشبه الدولة وتركة مثقلة “بالفساد والجرائم”، ولذا لا يتحمل المسؤولية، يضاف إلى ذلك أنه يخوض حربين داخليتين؛ واحدة في وجه الإرهاب، والثانية ضد الفساد.
عمر عاشور رد بالقول “لا أظن أن رأس السلطة في مصر يحارب الفساد”، مبينا أن الوضع الحالي أنهى مكسبين لثورة يناير؛ الحريات الأساسية التي تمتع بها المجتمع بعد الثورة وإمكان المراقبة وكشف الفساد، وثانيا في الانتخابات النزيهة، وهو ما لم يعد موجودا الآن، وفق قوله.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار اليوم - بالفيديو: ما الذي يدفع شابا مصريا للغرق في البحر؟ في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع صحيفة المرصد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صحيفة المرصد

أخبار ذات صلة

0 تعليق