" ملك المغرب يدعو لإنشاء كتلة اقتصادية عربية "

البوابة 0 تعليق 30 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

محمد السادس دعا إلى إنشاء كتلة اقتصادية عربية قوية

أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس في رسالة إلى المشاركين في أعمال الدورة الـ 40 لاجتماع محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أن الاقتصاد المغربي «تمكن من الصمود في وجه الأزمات والظروف الدولية والإقليمية غير المناسبة، بفضل الورش الكبيرة التي أطلقها في القرن الحادي والعشرين، والجهود والإصلاحات التي مكنته من صون المكتسبات وتحقيق مزيد من الإنجازات».
واعتبر أن الظروف العالمية والإقليمية «تشهد تحولات كبيرة وعميقة، إذ إن الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية التي كانت في بداياتها قبل عقد من الزمن، استمرت لفترة أطول مما كان منتظراً وكانت أعمق مما كان متوقعاً، ولم تقتصر فقط على القطاع المالي بل امتدت أيضاً إلى الاقتصاد بمعناه الواسع».
واعتبر الملك أن على «رغم الإصلاحات الكبيرة التي بادر المجتمع الدولي إلى إطلاقها لمواجهة هذه الأزمة، لا تزال تداعياتها ترخي ظلالها على الاقتصاد العالمي في ظل نمو بطيء وبطالة متنامية في صفوف الشباب، وارتفاع الدَين العام إلى مستويات عالية جعلت الأنظمة المصرفية في وضع لا يخلو من هشاشة». وقال «إضافة إلى الآثار المترتبة على الأزمة العالمية، شهدت منطقتنا العربية في السنوات الأخيرة تحولات سياسية واجتماعية، وتدهور الأوضاع الأمنية وتصاعد الإرهاب وتقويض المؤسسات وتدمير الاقتصاد وتهديد سلامة المواطنين». ورأى أن انخفاض أسعار النفط «شكل ضغطاً كبيراً على اقتصادات البلدان المصدرة، ما أدى إلى تقليص الحيز المالي الموجه للاستثمار الاقتصادي والاجتماعي».
وأكد أن «ما يثلج الصدر أن بعض الاقتصادات العربية أظهرت قدرة على التكيف مع هذه التطورات، بفضل ما اتخذته من إصلاحات هيكلية جريئة، وما اعتمدته من سياسات لتنويع نسيجها الاقتصادي».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24 " ملك المغرب يدعو لإنشاء كتلة اقتصادية عربية " في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع البوابة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي البوابة

أخبار ذات صلة

0 تعليق