عاجل: روسيا تتهم المعارضة بإفشال الهدنة بسوريا وأمريكا تحمل المسؤولية للنظام - اليوم السابع

واليوم السابع 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر إن النظام السورى أفشل اتفاق الهدنة عبر استمرار الغارات الجوية على حلب.وأضاف تونر ـ فى مقابلة مع قناة (سكاى نيوز عربية) الفضائية مساء اليوم الجمعة ، من واشنطن ـ " كانت لدينا آمال عريضة بأن يؤدى اتفاق جنيف إلى وقف الأعمال العدائية ويسمح بدخول المساعدات ، لكن الذى رأيناه هذا الأسبوع وتكرر عدة مرات أن النظام السورى يواصل الغارات وأفشل اتفاق الهدنة".

وفى المقابل ، أكد تونر أن المعارضة السورية المعتدلة التزمت بالهدنة ، وأضاف أن واشنطن وموسكو اتفقتا على استهداف جبهة النصرة بعد اكتمال الهدنة.ودعا إلى استئناف اتفاق الهدنة فى سوريا والتزام كافة الأطراف بها، مطالبا تدابير ملموسة لضمان ذلك حتى يتم إيصال المساعدات للمحتاجين فى سوريا.

ميدانيا ، قال نشطاء ومدير الدفاع المدنى فى المناطق الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة فى مدينة حلب السورية إن 70 شخصا على الأقل قتلوا فى غارات شنتها الطائرات الحربية منذ صباح اليوم. من جانبه قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف إن المعارضة السورية شنت 350 هجمة على مواقع قوات الجيش السورى فى حلب منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ يوم 12 سبتمبر الجاري.

وأشار لافروف - فى تصريحات نشرتها وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - إلى أن أطراف النزاع تتصرف بشكل مختلف فيما يتعلق بالهدنة فى سوريا. ففى حين تنفذ القوات الحكومية السورية جميع الالتزامات فى هذا المجال، فإن قوى المعارضة لم تحرك ساكنا، على حد قوله.

وأكد لافروف على أن الجانب الروسى مستعد لإعداد خارطة بمواقع "جبهة النصرة" .. قائلا: "الجانب الروسى على استعداد لإعداد خارطة بمواقع (جبهة النصرة)، لكى لا يستاء أحد عندما يتم توجيه ضربات يومية على (النصرة)".وأضاف أن بلاده تطالب بالتحقيق فى الغارات الجوية الأمريكية على القوات السورية فى دير الزور، التى أسفرت عن مقتل 62 جنديا وإصابة نحو 100 آخرين.وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد اعترفت بشن الغارات، ولكنها أكدت أنها أعلمت موسكو بتلك الضربات.

وقال لافروف "إن الوضع كان ثابتا لأكثر من عامين، فالقوات الحكومية محاصرة من قبل (داعش)، هذا كل شيء. فإن كان هذا خطأ وقع بعد يومين من الاستخبارات والدراسة فنحن نريد التحقيق"، مشيرا إلى أن المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية أعلن اختيار الهدف بعد يومين من المراقبة وجمع المعلومات.

وأكد لافروف اليوم الجمعة أن إبادة تنظيم داعش وجبهة النصرة، هو أمر رئيسى لتعزيز نظام وقف إطلاق النار فى سوريا .. مشيرا إلى أن العجز عن الفصل بين المعارضة والإرهابيين فى سوريا أمر مثير للشك.

وجاءت تصريحات لافروف خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، والتى دعا خلالها إلى ضرورة بذل الجهود للحيلولة دون انهيار اتفاقات تم إبرامها مع الولايات المتحدة حول الشأن السورى، حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر عاجل: روسيا تتهم المعارضة بإفشال الهدنة بسوريا وأمريكا تحمل المسؤولية للنظام - اليوم السابع في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع واليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي واليوم السابع

0 تعليق