اخبار العالم الخارجية الروسية تنتقد تسريب وثيقة من أصل خمس وثائق من الاتفاق الروسي الأمريكي حول سورية

الوكالة العربية السورية للأنباء 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دمشق-سانا

نشرت وكالة اسوشيتد برس ليل الخميس وثيقة واحدة من أصل خمس وثائق تضمنها الاتفاق الروسي الامريكي بشأن سورية الذي تم التوصل إليه في جنيف 9 أيلول الجاري.

وانتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بشدة تسليم جزء من الاتفاق الروسي الأمريكي لوقف الأعمال القتالية في سورية إلى وسائل الإعلام بدلا من نشره كاملا بشكل رسمي.

ووفق ما نشرته اسوشيتد برس فإن موسكو وواشنطن اتفقتا على إقامة مراكز المراقبة التابعة للهلال الأحمر السوري مع قيام وحدات الجيش العربي السوري والتنظيمات الإرهابية بسحب قواتهم من طريق الكاستيلو لتصبح المنطقة خالية من السلاح كما نصت الوثيقة على ضرورة تنسيق “المسلحين” الذين ينوون مغادرة أحياء حلب الشرقية مع منظمة الأمم المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة رفضت نشر الاتفاق الروسي الأمريكي حول سورية بعد دعوات روسية لها بذلك الأمر الذي لاقى انتقادات واسعة داخل مجلس الأمن ودول عدة.

كما ذكرت الاسوشيتد برس فيما نشرته عن الوثيقة أن الاتفاق الروسي الأمريكي نص على عدم قيام الطيران الحربي السوري بنشاطات في المناطق التي تقوم فيها الطائرات الحربية الروسية والأمريكية بتوجيه ضربات إلى تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين وفق الاتفاق.

ووفق ما نشرت “ا ب” فإن موسكو وواشنطن سوف تدرسان المواقع التابعة لتنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين لتوجيه ضربات إليهما بعد انطلاق عمل مركز مشترك خاص لتنفيذ الاتفاق.

كما نشرت اسوشيتد برس أن روسيا والولايات المتحدة تنويان القيام بمحاولات مشتركة لاعادة الوضع في سورية الى استقراره مع اتخاذ إجراءات خاصة بالنسبة لمدينة حلب.

ونشرت الوكالة الأمريكية اضافة الى ذلك حول الفصل بين ما تسميها الولايات المتحدة “المعارضة المسلحة” عن التنظيمات الارهابية حيث نصت الوثيقة “إن الفصل بين المناطق التي تسيطر عليها قوات “المعارضة المسلحة” والمناطق الخاضعة لسيطرة “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين يعد اولوية للاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن سورية.

كما جاء في الوثيقة التي نشرتها الوكالة الأمريكية الإجراءات التي يمكن اتخاذها ضد الأطراف الخارقة للهدنة وشروط الخروج من نص الاتفاق.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أفادت في وقت سابق بأن الوثيقة المنشورة من قبل اسوشيتد برس هي ليست سوى واحدة من خمس وثائق تضمنها الاتفاق الذي تم توقيعه في جنيف 9 أيلول الجاري.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم الخارجية الروسية تنتقد تسريب وثيقة من أصل خمس وثائق من الاتفاق الروسي الأمريكي حول سورية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الوكالة العربية السورية للأنباء وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوكالة العربية السورية للأنباء

أخبار ذات صلة

0 تعليق