اخبار الاردن الان 400 مليون دينار للاستثمار بـ”الطاقة الشمسية” في معان

مرايا نيوز 0 تعليق 37 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الاردن اليوم السبت 24 سبتمبر 2016 حيث 400 مليون دينار للاستثمار بـ”الطاقة الشمسية” في معان واليكم تفاصيل الخبر من موقع مرايا نيوز في السطور التالية.

مرايا – أكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان أن حجم الاستثمار التكنولوجي في مشروع الطاقة الشمسية بمنطقة معان التنموية سيصل إلى 400 مليون دينار وبقدرة إنتاجية 160 ميجا واط عند استكمال المشروع نهاية العام الحالي.
وأشار كريشان إن منطقة معان التنموية شهدت إقبالا كبيرا للشركات العالمية للتقدم باستثمارات كبرى في مجال إنتاج الطاقة الشمسية، لافتا إلى أن 9 شركات عالمية ومحلية وقعت اتفاقيات للاستثمار في تلك المشاريع وبحجم استثمار أولي قيمته 400 مليون دينار، فيما تتطلع 42 شركة عالمية أخرى للاستثمار في ذات القطاع في حال تمت توسعة المشروع.
وأوضح أن الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة سيضع الأردن في مصاف الدول المنتجة ما يدعم الاقتصاد الوطني ويخفض الفاتورة النفطية ويبني قاعدة إنتاجية قائمة على التكنولوجيا الحديثة بكلف قليلة وأرباح كبيرة.
وقال إن المكرمة الملكية بإنشاء منطقة معان التنموية ذات المشاريع الاستثمارية شكلت نقلة نوعية في التأسيس للتنمية المستدامة المتوازنة وتحسين مستوى المعيشة لمواطني معان، مشيرا إلى أن مشروع الطاقة الشمسية حقق نجاحات إستثنائية.
وأضاف أن المنطقة التنموية أصبحت جاذبة للاستثمار العالمي والمحلي في مجال الطاقة المتجددة نظرا للحوافز الاستثمارية المشجعة المتوفرة إلى جانب البيئة الجغرافية والمناخية، مبينا أن ظروف الطقس المناسبة ونسبة ونوعية الإشعاع الشمسي وتوفر الأراضي المنبسطة بمساحات شاسعة والبنى التحتية الحديثة أسهمت في استقطاب المستثمرين.
وبين أن الحكومة قدمت تسهيلات واعفاءات للمستثمرين في مشاريع الطاقة الشمسية بهدف دعم التحول نحو مشاريع الطاقة البديلة إذ قدمت اعفاءات جمركية وضريبية للمواد الداخلة في إنشاء تلك المشاريع.
وأكد كريشان أن حجم انتاج الشركات المستثمرة في مشروع الطاقة الشمسية في معان سيصل الى 160 ميجا واط من الطاقة الكهروضوئية مطلع العام القادم، وسيزداد حجم الإنتاج مع حلول استثمارات إضافية في السنوات المقبلة كما هو متوقع، مشيرا أن المشروع الحالي سيوفر 1500 فرصة عمل مؤقتة أثناء مرحلة التنفيذ إلى جانب 300 فرصة عمل دائمة في مرحلة التشغيل.
ولفت كريشان أن الشركة تطمح لاجتذاب الاستثمارات التقنية المرتبطة بمشاريع الطاقة الشمسية في المراحل القادمة كالمصانع المنتجة لقطع الخلايا الشمسية ومختلف التقنيات المرتبطة بها إلى جانب مراكز الأبحاث المتخصصة لتطوير الجانب المعرفي والتقني لتلك المشاريع، مبينا أن نقل تكنولوجيا جديدة وتطوير مهارات القوى المحلية العاملة سيخلق بيئة استثمارية فاعلة ستسهم في تغيير وجه المنطقة.
كما أكد حرص الحكومة على الاستفادة من الجهات الدولية الممولة لتلك الفرص الاستثمارية والمشاريع الملائمة للموارد الطبيعية والخامات المتوافرة داعيا إلى توسيع قاعدة الانتاج والاستثمار وتوجيه المزيد من الدعم لهذا القطاع الانتاجي ليكون رافدا اقتصاديا يسهم في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني.
وبين أن شركة التطوير خصصت قطعة ارض بمساحة خمسة آلاف دونم لإقامة مشروع الطاقة الشمسية الأول وقامت بإنشاء البنى التحتية وتجهيزها تقنيا وعلميا وفق الشروط والمتطلبات التي حددتها الشركات المستثمرة وبكلفة 800 ألف دينار فيما تطمح إلى تأهيل وتجهيز 18 ألف دونم إضافية خصصتها الحكومة لاستيعاب الاستثمارات القابلة للاستدامة مستقبلا.
وقال إن الشركات المنتجة في المجمع الشمسي أبرمت اتفاقيات مع شركة الكهرباء الوطنية لبيع الكهرباء المنتجة بواسطة الطاقة الشمسية ضمن الآليات المتفق عليها، مضيفا أن شركة الكهرباء الوطنية وبالتشارك مع الشركات الاستثمارية قامت بإنشاء محطة تحويل كهربائية لاستقبال الطاقة المنتجة في المشروع ودمجها في الانظمة الكهربائية ليصار إلى نقلها لشركات توزيع الكهرباء بحسب الاتفاقيات المبرمة.
ولفت إلى أن أحد العوامل التي ساعدت في نجاح مشروع الطاقة الشمسية إنشاء محطة تقنية وبالتعاون مع وكالة الفضاء الألمانية لجمع المعلومات الكافية لنوعية وفترة السطوع وظروف الطقس في تلك المنطقة وجاءت هذه المحطة كمنحة من وكالة الفضاء الألمانية وتم ربطها إلكترونيا مع الوكالة الالمانية، مشيرا إلى أن المحطة وفرت المعلومات والبيانات اللازمة عن الإشعاع الشمسي وظروف الطقس وعلى مدار زمني دقيق لتمكين المستثمرين من تحديد مشاريعهم الملائمة مرتكزين على تلك المعلومات.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاردن الان 400 مليون دينار للاستثمار بـ”الطاقة الشمسية” في معان في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع مرايا نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مرايا نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق