" الوضع الميداني بين القوات الافغانية وطالبان يراوح مكانه "

البوابة 0 تعليق 23 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الوضع الميداني بين القوات الافغانية وطالبان يراوح مكانه

أعلن قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال جون نيكولسون الجمعة ان الوضع الميداني بين القوات الافغانية وحركة طالبان يراوح مكانه اذ لا الحركة المتمردة قادرة على السيطرة على مناطق جديدة ولا القوات الحكومية قادرة على دحرها من المناطق الخاضعة لها.

وقال الجنرال نيكولسون خلال مؤتمر صحافي في البنتاغون ان هناك نوعا من “توازن” بين القوات الحكومية وحركة طالبان، مشيرا الى ان القوات الافغانية تسيطر على مناطق يقطنها حوالى “65-70% من السكان”، في حين تسيطر طالبان على مناطق يقطنها “حوالى 10% من السكان”، بينما النسبة الباقية “متنازع عليها”.

واضاف الجنرال الذي يقود كل القوات التابعة لحلف شمال الاطلسي في افغانستان ان القوات الحكومية نجحت هذه السنة في صد كل الهجمات الكبرى التي شنتها حركة طالبان في ولايات قندوز وهلمند واوروزغان.

واضاف ان القوات الحكومية تمكنت في كل من هذه المعارك من تحقيق “استقرار في الوضع″ و”المحافظة على عواصم الولايات”.

وهذا الصيف دفع التهديد الذي تشكله حركة طالبان بإدارة الرئيس باراك اوباما الى فرملة انسحاب القوات الاميركية من افغانستان اذ قررت واشنطن ابقاء 8400 جندي في افغانستان في 2017 مقابل 5500 كان مقررا ابقاؤهم سابقا.

كما سمحت ادارة اوباما هذا العام لقواتها الانخراط بصورة مباشرة اكثر في المعارك ضد طالبان في حين ان دور هذه القوات ينحصر رسميا منذ عامين على تقديم المشورة لنظيرتها الافغانية.

وبذلك بات بامكان الطائرات الاميركية من طرازي اف-16 وايه10 اضافة الى المروحيات من توفير إسناد جوي للقوات الافغانية في قتالها ضد الحركة المتمردة.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24 " الوضع الميداني بين القوات الافغانية وطالبان يراوح مكانه " في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع البوابة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي البوابة

أخبار ذات صلة

0 تعليق