اخبار اليوم : المجلس اﻹسلامي السوري يفتي في عملية "درع الفرات"

الدرر الشامية 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليوم في الوطن العربي حيث أكد المجلس اﻹسلامي السوري في بيان له اليوم السبت أن القتال مع القوات التركية في عملية "درع الفرات" في الشمال السوري جائز شرعًا.

وقال البيان: إن مسألة كهذه لا يرجع فيها إلى آحاد الصور الجزئية والمسائل الفرعية التي قررها الفقهاء القدامى وبحثوها من حيث هي مقطوعة عما يحيط بها، مؤكدًا أن الظروف التي نعيشها اليوم باتت معقدة ومختلفة جدًّا عما سبق.

وأكد المجلس في بيانه أن "قتال تنظيم الدولة وميليشيا "PYD" مشروع ﻷنهما صائلان معتديان، والاستعانة على قتالهم ورد صيالهم مشروعة مع العجز عن رد صيالهم الذي لا يزال مستمرًّا".

واعتبر أن "هذه المعونة يستوي فيها أن تأتي بطلب منا أو بمبادرة من جهة موثوقة كالجارة تركيا وهي بلد مسلم مثلنا تتعرض لعدوان هؤلاء وصيالهم، ولا يقال هنا إن تركيا تستعين بالكافر وبالتالي لا يجوز القتال معها لأننا نقيد هذا القتال بأن يكون ضد الصائل المعتدي الذي عجزنا عن رد صياله، ونشترط ألا تتعطل معركتنا اﻷم وهي مع النظام المستبد، وألا نلتزم التزامات غير مقبولة شرعًا تجاه أيّ أحد كان".

ولفت المجلس في بيانه إلى أن الاستعانة بتركيا تقي شرًّا أكبر ومفسدة أعظم، وقد قرر الفقهاء أن المفسدة اﻷعظم تُدفع باﻷدنى.

كما طالب البيان طلاب العلم "أن يتقوا الله في شعبنا ولا يزيدوه شقاء إلى شقائه ومعاناته بفتاوى متسرعة أو لا تقدّر عواقب اﻷمور ولا توازن بين المفاسد والمصالح أو بين المفاسد والمفاسد وكلاهما ميزانان شرعيان".

وكان المجلس الشرعي في حركة أحرار الشام الإسلامية أصدر فتوى أجاز فيها قتال تنظيم الدولة شمال حلب بالتنسيق مع تركيا، فيما أصدرت جبهة فتح الشام بيانًا رسميًّا حرّمت فيه القتال في الريف الشمالي لحلب تحت أيّ طرف إقليمي أو تحالف دولي "لعدم توفر الشروط الشرعية".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليوم : المجلس اﻹسلامي السوري يفتي في عملية "درع الفرات" في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الدرر الشامية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الدرر الشامية

أخبار ذات صلة

0 تعليق