اخبار السودان اليوم سيف الجامعة : انا ما حاسد لكني حارس للوجدان

سودارس 0 تعليق 19 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف الفنان الكبير سيف الجامعة عن اسماء اصدقائه في الوسط الفني بالاسم, ووصف لنا في هذا الحوار اهمية العلاقات الانسانية للفنان, كما نفى التهمة التي رددها البعض بانه يحارب الاصوات الجديدة حين قال (انا مع كل ورة تتفتح في بستان الفن وممكن اسقيها بدمي بس اتأكد انها جادة ومحترمة وانها موهبة حقيقية ) وتحدث عن صلته باستقبال رجل الاعمال صلاح ادريس الوسط الفني فيه صداقات قوية عكس مايروج البعض ؟
نحن الفنانين علاقتنا مع المجتمع هي المشاعر ففاقد الشئ لا يعطيه لذلك علاقاتنامع بعضنا البعض متفاوتة فهناك القوية والعميقة والسطحية والعميقة هي التي يستمد منها الفنان قوته ووجوده الاجتماعي .
هل تلعب العلاقات بين الفنانين دورا كبيرا في منتوجهم الابداعي؟
مؤكد فالصداقة تساهم بصورة كبيرة في الابداع وتجعل العمل الفني اسرع وصولا فالعمل الذي يرفرف بعدة اجنحة اكثر نجاحا من العمل الذي يرفرف بجناح واحد او اتنين و من هم اصدقاؤك في الوسط الفني؟
اغلب الذين تعاملت معهم كانوا ولا زالوا اصدقاء ومن اصدقائي محمود تاور وابوعركي البخيت والكابلي كما تربطني علاقة قوية مع عصام محمد نور وعاصم البنا وجمال فرفور ومن الفنانين الشباب احمد وحسن الصادق وطه سليمان ومعتز ومن الاصوات النسائية انصاف فتحي وهدى عربي وصباح عبد الله وامنية ابراهيم والفنانين الحديثي الظهور رفيعة احمد وهبة حسبو كما تربطني علاقة عميقة جدا بسمية حسن .
اطلقت عدة مبادرات للمطالبة بحقوقكم كفنانين وشعراء وملحنين اخر تلك المبادرات المبادرة التي اطلقها احمد المك للمطالبة مارايك في هذه المبادرة ؟
الفنانون بطبعهم اصحاب مشاعر رقيقة واخر مكان يلجأون اليه هي ان يحاكموا بعضهم امام الملكية الفكرية والمادة هي اخر شيء يحركنا ولكن الحق الادبي اهم من الحق المادي ومبادرة احمد المك للمطالبة بحقوقنا من مناسبات الافراح هي جزء من كل فالموضوع كبير ويحتاج لاليات لتستقيم المسألة لذلك لابد من قيام جمعية للمؤلفين والملحنين يكون مناط بها مراعاة وتولي تحصيل حقوق الشعراء والملحنين والالية التي اخترحها احمد الافضل ان تقوم ادارة جماعية لتحصيل الحقوق يكون فيه الملكية الفكرية ومجلس المصنفات الادبية واصحاب الحقوق من اصحاب الاعمال المجازة لاعمالهم وكان الامين العام قد وعد بتكوينه مطلع العام القادم لحلحة الحقوق وديا وهو عمل عظيم لو تكلل بالنجاح .
انت متهم بإنك تهاجم الفنانين الشباب وتكسر من مجاديفهم ؟
انا مابهاجم من اجل الهجوم فانا فنان 35 سنة موجود في الساحة ماحاسد لي زول في حاجة ولكن انا من انصار النجاح المؤسس الذي يقوم على اسس من احترام الذوق العام والتقاليد وانا بفتكر اني واحد من حراس الوجدان ومهموم بتنقية الساحة الفنية من الشوائب واذا كان اتهام فاهلا به فانا همي ازالة الشوائب من الساحة وتنقيتها من انصاف المواهب وانادائما ما اقف مع الفنانين الشباب والامثلة موجودة فقد وقفت مع كثير من الشباب وكنت مشرفا على مهرجان كادوقلي واستصحبت معي اربعة عشر فنانا نصفهم من المبتدئين والشباب وانا انفي عن نفسي هذا الاتهام جملة وتفصيلا فقط انا عايزالشباب يكونوا جادين ويحترموا الجمهور والتقاليد وانا مع كل ورة تتفتح في بستان الفن وممكن اسقيها بدمي بس اتأكد انها جادة ومحترمة وانها موهبة حقيقية .
هل صحيح انك رئيس لجنة من الفنانين لاستقبال صلاح ادريس ؟
هي مسألة الي حد بعيد فيها شئ من الصحة نحن فعلا بدأنا اتصالاتنا داخل الوسط الفني ومع الذين تعاملوا مع الموسيقار صلاح والذين تربطهم صداقة قوية لاستقباله بما يليق لما قدمه للساحة الفنية وانا اجريت اتصالات بهذا الصدد مع موسيقين وفنانين وايضا مع بعض الرياضين حتى نستقبله استقبال يليق بما قدمه للساحة الفنية والرياضية وحتى نعبر عن سعادتنا بإطلاق سراحه وبراءته.
متهم بانك كثير الاطلالة عبر القنوات دون جديد يذكر ؟
اطلالتي في القنوات ليست ذنبي فهم من يقومون باستضافتي بزعمهم انني افضل من يتحدث عن قضايا الفن ولكن هذا لايعني انني توقفت عن الانتاج والدليل على ذلك ان اخر حلقة قدمت في رابع ايام العيد بالتلفزيون القومي قدمت خلالها اربعة اعمال جديدة للكتيابي وسعادةالسفير معاوية التوم والاستاذ ازهري محمد علي ود.عز الدين هلالي وهذه الاعمال على التوالي من الحاني والحان صلاح ادريس .
حوار – دعاء محمد

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان اليوم سيف الجامعة : انا ما حاسد لكني حارس للوجدان في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع سودارس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودارس

أخبار ذات صلة

0 تعليق