اخبار الاردن الان العكايلة: سنثبت مصداقيتنا إذا شكلنا الحكومة

مرايا نيوز 0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الاردن اليوم السبت 24 سبتمبر 2016 حيث العكايلة: سنثبت مصداقيتنا إذا شكلنا الحكومة واليكم تفاصيل الخبر من موقع مرايا نيوز في السطور التالية.

مرايا – اعلنت كتلة التحالف الوطني للاصلاح النيابية أنها ستثبت مصداقيتها للشارع الاردني في حال طلب منها تشكيل الحكومة.

وقال رئيس الكتلة د. عبدالله العكايلة في أول مؤتمر صحفي بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات عقد السبت في مقر حزب جبهة العمل الاسلامي بمشاركة امين عام الحزب محمد الزيود وزكي بني ارشيد رئيس الهيئة العليا للانتخابات في جبهة العمل الاسلامي: اذا قدر لنا تشكيل حكومة سنضع تفاصيل برامج هذه الحكومة ونحولها الى مواقف اتخاذ القرار، وسنثبت مصداقيتنا.

وفي ملف غير بعيد قال د. العكايلة: ان كتلة تحالف الاصلاح أولى الناس بمعركة الرئاسة لمجلس النواب، مشيراً الى ان الكتلة ستحاول ضبط وقع الحكومة القادمة ورئيسها، وستتحرك على جميع صعيد لنثبت اننا صادقون.

واضاف ‘اننا نريد ان نجسد ان الشعب مصدر السلطات’، مشددا في الوقت نفسه على أن التحالف فكرة غير مسبوقة سواء في الاقليم او الديمقراطيات العريقة ففي التحالف تعددت السياسات والافكار وهو ليس عابرا بل استراتيجيا وقادر على تحقيق الاصلاح.

وقال: لم نكن نهدف الى استقطاب الناخبين بل هو توجه استراتيجي، مشيرا الى ان فكرة التحالف جاءت لبرنامج واعد تمخضت وولدت في إطار مسبق في تحالف لم يتشكل ككثبان رملية بل جاء نتيجة وولادة طبيعية لبرنامج سابق.

واضاف، سنتحرك مع زملائنا النواب بغض النظر عن أي منهم ونقول لهم نحن جئنا نمد أيدينا لكل تعاون وكل يد صادقة تريد بناء الاردن ونحن على أتم الاستعداد لتوسيع القاعدة الى اكبر رقم نستطيع الوصول اليه.

واشار الى ان التحالف ليس تحالفا مرحليا بل استراتيجيا، وسيكون هناك مجال واسع لكل من يأتي ويقدم مبادرة فيها تعاون وقواسم مشتركة، مشيرا الى نحن الكتلة المؤهلة من الان التي تستطيع ان تتقدم نحو معالم سياسية واضحة.

وفيما قال ان كتلة تحالف الاصلاح أولى الناس بمعركة الرئاسة لمجلس النواب اشار الى ان الكتلة ستحاول ضبط وقع الحكومة القادمة ورئيسها، وستتحرك على جميع الأصعدة لنثبت اننا صادقون.

ونوه الى ان حزب العمل الاسلامي لا يستطيع حمل الهم الاردني وحده لهذا جاء التحالف. وقال: كنا نتمى ان يكون معنا عدد من اخواننا المسيحيين لكن كانت هناك ارادة خارجة عن ارادتنا، بعد ان حاولوا ضرب اسفين بين الاسلام ومكونات المجتمع، على حد قوله من دون ان يشير الى من هي هذه الجهة.

وبينما قال ان الاسلام للجميع خيره للمسيحي والعلماني، واضاف ‘سنواصل المحاولة للتواصل مع كل فئات المجتمع ولن نتوقف في محاولاتنا ولن نحبط ولن نيأس’.

فيما كشف عن ان كتلته النيابية ستتحرك عربيا واقليميا وتحاول الاتصال مع مراكز القوى العالمية لتخفيف معاناة امتنا والتوصل الى حلول لمأساة الشعوب التي لا ذنب لها الا انها طالبت بحريتها الدستورية.

الزيود:
بدوره قال أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي محمد الزيود إن الانتخابات النيابية أفرزت كتلة نيابية برامجية على مستوى الوطن، معربا عن شكره لعموم الاردنيين المشاركين في إدارة العملية الانتخابية، ومهنئا اعضاء مجلس النواب 18 ومباركا لهم ثقة الاردنيين المشاركين في الانتخابات رغم ما شابها من تجاوزات وصعوبات وممارسات غير مقبولة، كاستخدام المال السياسي وشراء الذمم.

وأكد ‘رغم حالة العزوف التي انتهجتها سياسات رسمية خاطئة في انتخابات نيابية ماضية اعتراها العبث بارادة الناخبين ومع ذلك الا اننا نشعر بالارتياح لنتائج الانتخابات ونغتنمها فرصة لنبارك للوطن هذا الانجاز الديمقراطي فافضل طرق الحوار هو الاحتكام لصناديق الاقتراع’

وأضاف ‘كان خيارنا المشاركة في قوائم التحالف الوطني للاصلاح لقناعتنا بتأسيس اطار وطني للتشاركية بين مختلف الكفاءات الوطنية وكانت مشاركتنا تعبيرا صادقا عن رؤية واضحة في حمل مشروع وطني’.

وشدد على أن ‘التحالف لم يكن عابرا او آنياً وانما هو حالة وطنية ستؤتي ثمارها بما يعود على الاردن بالخير’

وقال ‘نأمل ان تكون الانتخابات محطة البداية لتحول ديمقراطي لاستكمال المسار الاصلاحي الذي نسعى اليه وان تساهم الانتخابات بفتح باب الحوار على مصراعيه امام مكونات الوطن وصولا لبرنامج وطني’.

وشدد على أن نتائج الانتخابات ‘أظهرت التزاما واضحا وواسعا من كوادرنا بانتخاب جميع اعضاء القائمة وفي مختلف الدوائر الانتخابية ونشعر برضا تام على هذا الالتزام الفريد وشهادة حتى الخصوم’.

وقال ‘نحن معنيون بالانفتاح على جميع مكونات الاردنيين ونعتقد ان المصلحة الوطنية تقتضي حالة متميزة من التلاحم الوطني لوقوف امام التحديات والمخاطر التي تعترض المسيرة ونسعى لتطوير الواقع السياسي وتفعيل دور المواطن ونكون على درجة عالية من الايجابية تجاه اي جهد

وأضاف ‘اننا نأمل ان يسجل المجلس 18 نجاحات متميزة في مجالات المراقبة والتشريع ويعيد الثقة والهيبة لهذه المؤسسة المهمة ويعمل على إحداث نقلة نوعية في العمل السياسي الجاد وان يكون للكتلة البرلمانية التي انتخبت رئيسا ومقررا لها ان يكون لها الدور الفاعل في ارساء العمل النيابي الناجح’.
بني ارشيد
أما زكي بني ارشيد رئيس الهيئة العليا للانتخابات في جبهة العمل الاسلامي فقال: ‘نقدر الجهود الكبيرة التي بذلها المرشحون رغم ما شاب العملية الانتخابية من تجاوزات وممارسات غير مسؤولة ولا تليق بالشعب ومنها استخدام المال والنفوذ بشراء الذمم بصورة بشعة تحت سمع المسؤولين بل وبمباركة منهم’. اضافة الى العديد من التجاوزات مما ساهم في الاضرار بالعملية الانتخابية وتمثيلها الحقيقي.

ونوه بني ارشيد الى ان التحالف نجح في تشكيل ‘اول واوسع كتلة برلمانية على رأسها الدكتور عبدالله العكايلة رئيسا’.

وأضاف ‘اننا ننتظر ونراقب دور النواب المحترمين في تشكيل الحكومة القادمة فهل سيقتصر دورهم على مشاورات قاصرة ام اننا سنقدم تجربة جديدة في المؤسسة التي فقدت ثقة المواطنين نتيجة الاداء السابق’.

وقال ‘على الرغم من التدخل الرسمي الواضح وحرمان البعض من استكمال المشوار الانتخابي والحيلولة دون نجاح مرشحينا على الكوتا المسيحية فقد انجز التحالف انجازات متميزة ونتائج متقدمة منها:

واشار الى ان التحالف اثبت مسؤولية عالية بالتصويت للجميع قوائم التحالف، ففاز بـ 15 نائبا، معربا عن فخر التحالف بحصوله اكبر كتلة من الناخبين

وقال: حقق التحالف تقدما في نيل ثقة عدد كبير من الناخبين من الاخوة المسيحيين والشيشان والشركس، واعتبر ذلك انه حصول مع شركائه على شرعية شعبية يفتخر بها ويريد البناء عليها.

ونوه الى ان التحالف قدم برنامجا انتخابيا أعد بطريقة علمية ومهنية وجرى اعتماده من قبل 120 مترشحا، مشيرا الى ان البرنامج يصلح ليكون مرجعية لجميع النواب لتحقيق النهوض كما نفخر بالاداء الاعلامي في التحالف

وقال: كل ذلك وغيره ننظر اليها على انها نتائج انية، لكن التحالف ما نأمله في المسارالاستراتيجي القادم وهو انجاز لم يتحقق لاي حزب اخر.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاردن الان العكايلة: سنثبت مصداقيتنا إذا شكلنا الحكومة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع مرايا نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مرايا نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق