اخبار الكويت «الأوقاف»: مراقبة حلقات التحفيظ.. وتعزيز الوسطية اليوم السبت 24 سبتمبر 2016

القبس 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

جانب من حلقات تحفيظ القرآن (أرشيفية) - أحمد الطويل

حمد السلامة|

أعلن مدير ادارة شؤون القرآن في وزارة الاوقاف أحمد الطويل تشديد الرقابة على حلقات التحفيظ، والعمل على تعزيز الوسطية، لافتاً إلى أن المناهج والمواد الدراسية في الإدارة تتضمن مفاهيم الاعتدال والمواطنة وترسيخ القيم الإسلامية والمجتمعية لدى النشء وفق وسائل وأساليب تربوية تعليمية حديثة يتم العمل بها على توجيه المجتمع بأهمية العلم بكتاب الله مما يساعد على تنمية الوعي لدى الفئات المختلفة والمنتسبة للحلقات.
واضاف الطويل في تصريح خاص لـ القبس: هناك تقييم مستمر لأداء المحفظين ومستواهم عن طريق إقامة دورة رخصة محفظ إذ تعنى هذه الدورة بالدرجة الأولى بمحفظي الإدارة، إضافة إلى المتقدمين الجدد لوظيفة محفظ من خارجها بهدف الارتقاء بمستوى التعليم القرآني والنهوض بمستوى الحلقات.
واشار الطويل إلى ان الاجمالي العام للدورة الحالية لأعداد الملتحقين في نظام التعليم العام والنوعي على مستوى الإدارة في جميع حلقات التحفيظ العادية في المساجد ومراكز القارئ الصغير والشاطبي وابن الجزري، بلغ قرابة 13864 من البنين والبنات، ويدرسون في 1457 حلقة.

أبرز المعوقات
وعن ابرز المعوقات التي تواجة الادارة ذكر الطويلان الإدارة تواجه مجموعة من المعوقات أبرزها الهيكل التنظيمي الحالي إذ يعيق ويحول بين الإدارة وقدرتها على تحقيق الأهداف المنوطة بها، إضافة إلى عدم اعتمادها كإدارة تعليمية في قطاع الدراسات رغم المطالبات الدائمة للإدارة باعتماد مقترح الهيكل التنظيمي الجديد لنظام الحلقات التعليمي الموحد واعتماد مراقبة لكل نوع من أنواع التعليم، ناهيك عن اعتماد مراقبة للتوجيه تتولى عملية التوجيه والمناهج والاختبارات لكل أنواع التعليم وطلب اعتماد مسميات مراكز التعليم .
وزاد: تعمل الإدارة على تفعيل دور الشراكات للاستفادة من موارد الشركاء والتعامل مع تلبية متطلبات المجتمع من مراكز ودور القرآن، ولعل أبرز الشراكات هي الشراكة مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في إقامة دورة محفظ قرآن كريم يتم اعتماد شهادتها بدرجة دبلوم مدته عامان دراسيان بعد اجتبازه يتم تعيين الخريجين في مراكز وحلقات إدارة شؤون القرآن الكريم.
وشدد الطويل على ان الادارة تعمل على اعتماد الاخنبار الموحد بدءا من طرح الأسئلة وحتى استلام الشهادة فور اجتيازهم للاختبار تحت إشراف 42 لجنة تحكيم من ذوي الخبرة والكفاءة .

مراقبة الأنشطة
وعن مراقبة حلقات النشء وانشطتها، شدد على أن عملية الرقابة والمتابعة لجميع الأنشطة والبرامج المطروحة على النشء تتم من قبل قسمي البرامج والأنشطة في مراقبة البنين ومراقبة البنات، إذ يتم التنسيق المسبق مع القسم وإجراء التقييم الفني لمستوى الأنشطة والبرامج التي تقدمها المراكز، كما يتم تزويد المراكز بالملاحظات اللازمة لتحسين مستوى ونوعية الأنشطة والبرامج التي تقوم على تنفيذها، ويشارك قسم البرامج والأنشطة في عمليات تقييم رؤساء فرق البرامج والأنشطة ومشرفي البرامج والأنشطة وتقييم أداء الخطط التشغيلية للمراكز .
ولفت الطويل إلى وجود نقص للإدارة في عدد المباني، كما ان بعضها لا يعتبر لائقا كالشاليهات المستغلة لفتح حلقات تحفيظ القرآن وبعضها يقع في غرف خاصة بمدارس وزارة التربية، لذا تحرص الإدارة على زيادة التوسع والانتشار في المراكز والحلقات القرآنية بما يلبي احتياجات المجتمع المتزايدة لتعليم القرآن الكريم، كما تحرص على توفير المقرات اللائقة من خلال تطبيقها للمعايير المعتمدة في مجال الصحة والسلامة المهنية، وتم مؤخرا تركيب العديد من المباني وفق نظام جديد.
أعمار المقبولين

اوضح الطويل أن نسبة اعمار الدارسين يتم اعتمادها في الحلقات العادية، حيث تبدأ من عمر 6 اعوام، ونسبة أعمار المقبولين في مراكز القارئ الصغير تبدأ من عمر 5 إلى 8 سنوات، ونسبة أعمار المقبولين في مراكز الإمام الشاطبي يجب ألا تقل عن 7 سنوات، أما مراكز ابن الجزري فشرط القبول فيها أن يكون الملتحق خاتما للقرآن كاملا أيا كان مستواه العمري.

تحفيز وتنافس

أكد الطويل أن الادارة تنتهج مجموعة من السياسات الإدارية التي تتضمن توفير بيئة عمل تنافسية محفزة باستمرار ومنها تقييم أداء المحفظين فيها ومكافأة المتميزين منهم، كما تقوم بتطبيق سياسات تحفيزية للمشاركين في دورات وأنشطة الإدارة ، التي تسهم في رفع مستويات الإنجاز .

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الكويت «الأوقاف»: مراقبة حلقات التحفيظ.. وتعزيز الوسطية اليوم السبت 24 سبتمبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق