اخبار العالم دبلوماسيون: سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن أجروا مناقشة أولى لمشروع قرار حول سورية

الوكالة العربية السورية للأنباء 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأمم المتحدة-سانا

أعلن دبلوماسيون أن سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي أجروا أمس مناقشة أولى لمشروع قرار تقدمت به فرنسا حول سورية موضحين أن المناقشات ستتواصل على مستوى الخبراء.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد الدبلوماسيين قوله ان روسيا “لم تبد معارضة أولية” على نص مشروع القرار وطلبت مزيدا من الوقت لدرسه تفصيليا.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أشار في لقاء مع قناة “آر تي” الروسية أمس إلى أن روسيا اقترحت قرارا خاصا يصدر عن مجلس الأمن يثبت أسس الاتفاق الروسي الأمريكي حول وقف الأعمال القتالية في سورية المبرم في التاسع من أيلول الجاري مضيفا “قلنا للأمريكيين ولشركائنا انه من غير الصحيح أن نطلب منكم مساندة شيء ما لم تروه في حياتكم .. ولذلك دعونا نتخذ مثل هذا القرار فى مجلس الأمن وأعني بذلك أن نلحق بقرار مجلس الأمن الوثائق لكي تصبح فعلا تتطلب التطبيق حسب ميثاق الأمم المتحدة”.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان مشروع القرار الفرنسي “يركز على الوضع في حلب” ويدعو إلى “إعادة العمل” بوقف الأعمال القتالية وفقا للاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة في 9 أيلول الماضي “بهدف السماح بوصول المساعدات الإنسانية ووقف الطلعات الجوية للطيران الحربي فوق حلب”.

وأضافت الوكالة انه وفقا لمشروع القرار من المفترض أيضا إنشاء “آلية لمراقبة التهدئة” يشارك فيها خبراء من بلدان عدة أعضاء في المجموعة الدولية لدعم سورية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد لنظيره الأمريكي جون كيري خلال اتصال هاتفي أمس أن موسكو لا تزال منفتحة للحوار مع واشنطن بشأن تسوية الأزمة في سورية.

وتطالب روسيا الولايات المتحدة بنشر تفاصيل الاتفاق بينهما حول سورية بالكامل وتؤكد أنها لن تقبل بفرض أي شروط إضافية أو إعادة العمل بنظام وقف الأعمال القتالية إلا بشكل مشترك وعلى أساس جماعي وبعد فرز واضح بين من تسميهم الولايات المتحدة “معارضة معتدلة” وبين إرهابيي “جبهة النصرة”.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم دبلوماسيون: سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن أجروا مناقشة أولى لمشروع قرار حول سورية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الوكالة العربية السورية للأنباء وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوكالة العربية السورية للأنباء

أخبار ذات صلة

0 تعليق