اخبار فلسطين اليوم - أسرى فلسطين.. الأسرى حلاحلة و تميمي و الرجوب اقدم المعتقلين الإداريين

راية - اخبار فلسطين 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مصر24 - اخر اخبار فلسطين اليوم

رام الله - رايــة:

اكد مركز اسرى فلسطين للدراسات بان سلطات الاحتلال صعدت في الشهور الاخيرة من استخدام سياسة الاعتقال الإداري بحق الأسرى الفلسطينيين، حيث ارتفعت اعداد بشكل كبير ووصلت الى (700) اسير بينهم 12 طفل، وفتاتين،  ونائبين من نواب المجلس التشريعي الفلسطيني.

واوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الاشقر" بان معظم الأسرى الاداريين جدد لهم الاعتقال الإداري لمرات اعتقاليه جديدة، وبعضهم تجاوزت فترة اعتقاله عامين في سجون الاحتلال، بينما يعتبر الأسرى  "رزق عبد الله مسلم الرجوب" 60 عاماً، والأسير " ثائر عزيز محمود حلاحلة (36عاما)، والأسير " بلال سليم سلهب التميمي " 28 عاماً، وجميعهم من الخليل اقدم الأسرى الاداريين في سجون الاحتلال .

واشار الاشقر الى ان الأسرى الثلاثة معتقلين منذ شهر يوليو من العام 2014 ، وجدد لهم الاحتلال الإداري ستة مرات على الاقل بحيث امضوا ما يزيد عن 27 شهراً متواصلاً في الإداري دون تهمه او محاكمة عادلة، ويكتفى بالادعاء بوجود ملف سرى لكل اسير تتم على اثره عملية التجديد، وقد رفضت محاكم الاحتلال وبناء على توصيه من المخابرات كافة الاستئنافات التي قدمت من قبل محاميهم .

وبين الاشقر بان الأسير الشيخ "رزق الرجوب (60 عاما)  من مدينة دورا يعتبر من قيادات الحركة الاسلامية في الخليل، وهو اسير محرر اعتقل عدة مرات لدى الاحتلال، وامضى ما مجموعه اكثر من 20 عاما في السجون على فترات مختلفة، معظمها في الاعتقال الإداري المتجدد حيث يصنفه الاحتلال بانه خطير، وكان قد اعيد اعتقاله بتاريخ 2/7/2014 ، بعد اطلاق سراحه من الاعتقال الاخير بأسبوعين فقط ، حيث امضى 4 سنوات ونصف خلف القضان خلاله، و فرضت عليه الاعتقال الإداري دون تهمه او محاكمة وجددت له الإداري 6 مرات متتالية كان اخرها لمدة شهرين .

ويعانى الأسير "الرجوب" من مشاكل في القلب، وضعف عام في نسبة الدم، واعتقله الاحتلال وهو لا يستطيع الوقوف على قدميه وكان قد اعتقل في المرة الاخيرة بسيارة إسعاف من منزله .

بينما الأسير المريض " ثائر حلاحلة" من بلدة خاراس اعيد اعتقال " بتاريخ 19/08/2014م ، بعد اقتحام منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته؛ وحولته للاعتقال الإداري وهو أسير محرر اعتقل 7 مرات،  وأمضى ما يزيد عن 10 سنوات في سجون الاحتلال بشكل متقطع، وكان قد خاض اضراباً  مفتوحاً عن الطعام لمدة 78 يوماً احتجاجا على اعتقاله الإداري المتكرر وانتهى باتفاق مع إدارة السجون بعدم تجديد اعتقالهما الإداري، وقد اصدر الاحتلال مؤخراً قراراً بالحكم الجوهري بحقه، بحيث من المتوقع ان يطل سراحه منتصف شهر أكتوبر الحالي .

ويعانى الأسير "حلاحله" من مرض فيروس التهاب الكبد الوبائي والذى اصيب به خلال وجوده في السجن نتيجة استخدام أدوات غير معقمه في عيادة  طبيب الأسنان،  بسجن عسقلان .

وأفاد الاشقر بان الأسير "بلال التميمي" اعتقل بتاريخ 24/7/2014 ، وخضع للاعتقال الإداري لمدة 6 اشهر ، ومنذ ذلك الوقت يجدد له الاحتلال بشكل مستمر، وتقول النيابة العسكري بان الأسير مصنف خطير وان قرار وقف الإداري بحقه منوط بالأجهزة الامنية فقط، وهى من تقرير موعد انتهاء اعتقاله، ويقبع في سجن النقب الصحراوي، وهو متزوج، ولديه طفل، ويعانى من ظروف صعبة وخاصة مع اشتداد البرد في فصل الشتاء.

وطالب الاشقر الفلسطينية بضرورة التوجه الى المحاكم الدولية ومجلس الامن لوقف اساءه الاحتلال لاستخدام  هذا النوع  من الاعتقال الغير قانوني، ووضع حد لإهدار اعمار الاسرى الفلسطينيين دون تهمه.


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار فلسطين اليوم - أسرى فلسطين.. الأسرى حلاحلة و تميمي و الرجوب اقدم المعتقلين الإداريين في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع راية - اخبار فلسطين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي راية - اخبار فلسطين

أخبار ذات صلة

0 تعليق