اخبار اليوم : شبيبة فتح تطالب عباس بالتنحي

الدرر الشامية 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليوم في الوطن العربي حيث طالبت شبيبة فتح في جامعة بيرزيت اليوم السبت محمود عباس بالتنحي عن رئاسة فلسطين بعد مشاركته في جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز، في حين أعلن قيادي بالحركة رفضه لتلك الخطوة.

فقد أصدرت "الشبيبة الفتحاوية" الذراع الطلابية لحركة فتح في جامعة بيرزيت، بيانًا اليوم استنكرت فيه مشاركة رئيس السلطة الفلسطينية في جنازة بيريز، معتبرةً أن تلك الخطوة شكل من أشكال التفريط والخيانة.

وقالت الشبيبة في بيان نشرته على صفحتها عبر الفيس بوك، مساء السبت: "قبل توجه عباس إلى جنازة بيريز وجهنا رسالة علنية واضحة لكافة الجهات الرسمية بالتراجع عن القرار المذل ولكنهم لم يستجيبوا".

وأوضحت الشبيبة أن عباس بصفته القائد العام لفتح "ارتكب خطأ في حق الحركة وجمهورها وخالف نص النظام الأساسي"، مشيرة إلى أنّ المادة (12) من الباب الأول لنظام الحركة الأساسي (الدستور الحركي) يقول "تحرير فلسطين تحريرًا كاملًا وتصفية الاحتلال اقتصاديًّا وسياسيًّا وعسكريًّا وثقافيًّا".

ولفتت إلى أن مخالفة رئيس السلطة بذلك، من شأنه أن يعرض نفسه للمساءلة وفق النظام الأساسي؛ إذ تنص المادة (111) من الباب السابع للعقوبات أن المخالفات التنظيمية أربع فئات: الأولى تتراوح عقوبتها بين الفصل والفصل مع التشهير، وهذه المخالفة هي مخالفة الباب الأول من النظام الأساسي".

وشددت الشبيبة في بيانها أنه وبناء على المعطيات الواردة فإنه من حق أفراد وعناصر فتح المطالبة بتشكيل لجنة ومحاسبة الرئيس وفق المفاهيم النضالية والثورية.

وطالب الشبيبة "بعقد جلسة طارئة ومحاسبته وفق الأنظمة واللوائح المعمول بها داخل المنظمة" بحسب البيان.

وتابعت: "في حين كونه رئيس السلطة الفلسطينية، فإن عباس، ارتكب جريمة بحق هذا الشعب وساوى بين الجلاد والضحية، حينما وصف العمليات الفدائية بالحقيرة وتحدث عن الصواريخ بأنها عبثية".

وزادت الشبيبة قائلة: "نعلم عبّاس أنّ ما قام به بالأمس عمل حقير وخطوة عبثية لن تجلب لنا أي إنجازات سياسية في المستقبل".

وطالبت الشبيبة الفتحاوية بجامعة بيرزيت في بيانها، أن يعتذر رئيس السلطة للشعب الفلسطيني، والتنحي عن منصبه كرئيس لفلسطين.

ومن جانبه قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح توفيق الطيراوي في تصريح له، معقبًا على الزيارة: "لو استشرت شخصيًّا بهذا الخصوص، لقلت رأيي كعضو في اللجنة المركزية لحركة فتح بوضوح جلي داخل إطار الحركة كما هو خارجها، بأنني ضد هذه المشاركة بشكل مبدئي".

وعلّل الطيراوي رفضه المشاركة قائلًا: "لأنها جنازة لإسرائيلي تمرغ من رأسه إلى قدميه بدماء الفلسطينيين، وأبناء شعوب عربية شقيقة في مجازر عديدة منها مجزرة قانا الشهيرة، وهو مهندس المشروع النووي الإسرائيلي الذي هدف إلى ردع كل مشروع لاستعادة بلادنا وتحريرها من الاحتلال".

وأضاف: "بيريز من المؤسسين الأوائل الذين أتوا من الكيبوتسات الإسرائيلية لهذا الغرض، ولتأسيس وتمكين الحركة الاستيطانية الإسرائيلية منذ بدايتها، والتي هدفت إلى محو وإلغاء الوجود الفلسطيني على أرضه، وعمل لنفسه سيرة سلام انطلت على الكثيرين".

وأكد أنه لم تتم استشارة اللجنة المركزية لحركة فتح بخصوص هذه المشاركة، ولم يطرح الموضوع أساسًا في إطار اللجنة المركزية، "وهنا يجب التفريق بين حركة فتح والسلطة الوطنية الفلسطينية، فالرئيس يشارك في جنازة بيريز بصفته رئيسًا للسلطة الوطنية الفلسطينية"، وفق قوله.

ويُذكر أن عددًا من المسؤولين العرب شاركوا في تشييع جنازة بيريز أمس الجمعة أبرزهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ووزير الخارجية المصري سامح شكري اللذان جلسا في الصف الأول إلى جانب بعضهما البعض.

صورة ضوئية من البيان:

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليوم : شبيبة فتح تطالب عباس بالتنحي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الدرر الشامية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الدرر الشامية

أخبار ذات صلة

0 تعليق