اخر الاخبار العالم قانون "جاستا" .. ماهي خلفياته؟ اليوم الأحد 2 أكتوبر 2016

العالم 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وكتب بليلة في المقال: يُخطئ مَن يعتقد أن جاستا كان مُجرَّد قانون عشوائي، ورد صدفة في عقلية اثنين مهوسين من السيناتورز الأمريكيين،.. بل هو جهد جماعي مدروس ومُخطَّط له، بدأ منذ عام 2015.. القانون جاء نتيجة طبيعية، للحملة الإعلامية الشرسة غير المسبوقة ضد المملكة، تم التخطيط لها، لتنزل في كبرى الصحف، بدأها أوباما بمقال عقيدتي، في أتلانتك، ثم توالت المقالات والتحليلات في كبرى الصحف العالمية التي استهدفت بشكلٍ مباشر أو غير مباشر تشويه صورة المملكة.
وأضاف الكاتب: لا أميل ولا أتفق مع القائلين بأن قانون جاستا جاء ليُنقذ الاقتصاد الأمريكي المتهالك، فالقانون تشريع عاطفي، رغم أن له ذيول أكيدة سوف تضر بمصالح الولايات المتحدة نفسها، كما أن الدين العام الأمريكي وصل إلى 19 تريليون دولار في 2016، بينما استثمارات المملكة في أمريكا لا تتجاوز 750 مليار دولار، والتي ألمح سابقًا وزير الخارجية السعودي إلى سحبها حال إقرار القانون، إضافةً إلى أن هذه الأموال سوف يذهب الكثير منها لجيوب المتضررين من الأهالي -إذا ما تم الحكم لصالحهم ضد المملكة- وليس للحكومة الأمريكية نفسها، التي من صالحها إبقاء روابط اقتصادية طويلة الأجل مع الرياض (على حد تعبيره).
وأكد أن "التجريم للقانون ونقده لن يُفيد، لأن القانون قد أُجيز من أكبر جهتين تشريعيتين بالولايات المتحدة، ونقض فيتو الرئيس، لسرعة التطبيق."
يذكر أن الكونغرس الأميركي، رفض بأغلبية ساحقة، الأربعاء، الفيتو الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما ضد قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب" المعروف إعلاميا بـ"جاستا"، والذي يسمح لمواطنين رفع دعاوى قضائية ضد حكومات أجنبية، وأبرزها مقاضاة السعودية على تورّطها في أحداث أيلول 2001.
104-4

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار العالم قانون "جاستا" .. ماهي خلفياته؟ اليوم الأحد 2 أكتوبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع العالم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العالم

أخبار ذات صلة

0 تعليق