اخبار الاردن الان فني المختبرات الطبية مهنة خطيرة

مرايا نيوز 0 تعليق 25 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الاردن اليوم الأحد 2 أكتوبر 2016 حيث فني المختبرات الطبية مهنة خطيرة واليكم تفاصيل الخبر من موقع مرايا نيوز في السطور التالية.

مرايا – اعتمدت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مهنة فنّي المختبرات الطبية، من المهن الخطرة، وفق نظام المنافع التأمينية 2016.

وقال مدير المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي في بيان، اليوم الاحد، ان مهنة فنّي المختبرات الطبية اعتمدت من المهن الخطرة وفقاً لجدول المهن الخطرة الملحق بالنظام المعدل لنظام المنافع التأمينية رقم 120 لسنة 2016 الصادر بموجب قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014، وهو من التعديلات الجديدة التي طرأت على جدول المهنة الخطرة.

واوضح الصبيحي، أن مهنة فنّي المختبرات الطبية اعتبرت خطرة كون من يزاولها يتعرض لمخاطر كيميائية وانبعاثات سامّة أثناء استخدام المواد الآكلة، والسامّة للأعصاب، والمهيّجة والمسببة للتحسس، والمسببة للسرطان، ولتشوهات الأجنّة لدى المرأة الحامل، إضافة لما يتعرض له من مخاطر بيولوجية نتيجة التعرض لطيف واسع من الملوّثات البيولوجية من فيروسات وبكتيريا وفطريات وطفيليات.

ودعا الصبيحي المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات الطبية إلى تزويد مؤسسة الضمان الاجتماعي بكشوفات تتضمن أسماء العاملين في هذه المهنة، وأجورهم، والالتزام بتأدية واحد بالمائة من أجر كل عامل في هذه المهنة زيادة على الاشتراكات المترتبة عليهم وفقاً للقانون.

وقال ان القانون يُلزم العاملين لحسابهم الخاص في هذه المهنة بتسجيل أنفسهم بالضمان، لحمايتهم من المخاطر التي يتعرضون لها.

وأضاف أن قانون الضمان الاجتماعي، ميّز العاملين في المهن التي يتم اعتمادها رسمياً كمهن خطرة وفقاً لنظام المنافع التأمينية الصادرة بموجب القانون، حيث أتاح للمؤمن عليه ذكراً كان أو أنثى إمكانية التقدم للحصول على راتب تقاعد مبكر إذا انتهت خدماته بعد إكمال سن 45 من عمره، على أن يكون له فترة اشتراك لا تقل عن 180 اشتراكاً للأنثى و 216 اشتراكاً للذكر، وأن يكون قد عمل في إحدى المهن الخطرة لمدة لا تقل عن ستين شهراً خلال السنوات العشر السابقة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاردن الان فني المختبرات الطبية مهنة خطيرة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع مرايا نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مرايا نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق