اخر الاخبار العالم ماذا يعني تسليم العبادي خطة تحرير الموصل؟+فيديو اليوم الأحد 2 أكتوبر 2016

العالم 0 تعليق 23 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وقال الدكتور محمد نعناع في حوار مع قناة العالم الاخبارية، الاحد: إن هناك خطة تمت مناقشة تفاصيلها، ولكن هذه الخطة جاءت بعد ثلاثة معطيات، المعطى الأول: هو مناقشتها بشكل كامل مع مساعد وزير الخارجية الاميركي واستكمال هذه المناقشات في نيويورك بشكل مباشر بين العبادي والرئيس الاميركي باراك اوباما.

وأضاف نعناع: المعطى الثاني: بعد زيارة مسعود البرزاني الى بغداد ومناقشة ايضا القضايا التي تتعلق بالموصل، والمعطى الثالث: هو تصاعد الجهوزية لدى كل القوات الأمنية بعد شنها عمليات على اكثر من محور، سواء في شمال الرمادي او التقدم على الحويجة ومحاصرتها، وكذلك انتهاء عمليات الشرقاط بشكل انجاز كبير تحقق على ايدي القوات الامنية والحشد الشعبي وبعض العشائر التي تساندها وتحديدا من ابناء هذه المناطق.

وتابع: هناك رسالة ايضا بأن وزارة الدفاع العراقية فاعلة وليس كما قالت بعض الجهات السياسية، خصوصا الذين استجوبوا وزير الدفاع وحجبوا عنه الثقة واقالوه، وبهذا فإن وزارة الدفاع والعبادي ارسلا لهم رسالة بأن الوزارة فاعلة في أعمالها وهنالك خطة الآن متكاملة بين يدي رئيس الوزراء، لا نعرف تفاصيلها بالدقة لانه لا يمكن ان يعلن عن كافة تفاصيلها لكن نعرف انها بشكل عام تتكون من ثلاثة مراحل.

وصرح نعناع: المرحلة الاولى هي مرحلة المحاور والاختراقات ومن اكثر من جانب، ولحد الآن لا يوجد وقت محدد لانطلاق هذه المرحلة، والمعلومات الواردة تتحدث عن ثلاثة اسابيع أو اكثر.

وقال: هناك عقدة استراتيجية بقيت، وهي الحويجة، وهذه المنطقة سوف تعزل بالتقدم الى الموصل، وزيارة العامري وهو احد قادة الحشد المهمين الى محافظ كركوك والتفاوض بشأن الحويجة، تعني انه ممكن ان تطهر الحويجة وتكون عملية كبرى للتخلص من داعش فيها كمقدمة لأحد المحاور وأحد اماكن الانطلاق منها كمحور للموصل.

واوضح نعناع: انه كلما تقدمنا في الوقت سوف تتحدد اكثر الواجبات والتوقيتات الامنية، وأن المهم في الموضوع هو مفاجأة داعش في بعض المحاور حتى تكون المبادرة للقوات الأمنية المهاجمة، من العمليات المشتركة والحشد الشعبي وبعض ابناء العشائر والتشكيلات الاخرى.

واشار الى أن المراحل الثلاث، هي مرحلة الاختراق من كافة المحاور، المرحلة الثانية هي عزل المناطق عن بعضها البعض بعد التوغل والمرحلة الثالثة هي التطهير، وليس بالضرورة ان نعرف الآن كم يطول زمن كل مرحلة من هذه المراحل.

3ـ 108

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار العالم ماذا يعني تسليم العبادي خطة تحرير الموصل؟+فيديو اليوم الأحد 2 أكتوبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع العالم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العالم

أخبار ذات صلة

0 تعليق