عاجل

اخبار اليوم : لجنة فلسطينية تدعو لحماية سفينة "زيتونة" التضامنية

الدرر الشامية 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليوم في الوطن العربي حيث دعت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار اليوم الأحد إلى ضرورة توفير حماية دولية لسفينة "زيتونة" التضامنية لتجنب مصير "مرمرة" التركية.

وقال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة في بيان صحافي: "إن المتضامنات انطلقن بطريقة رسمية وقانونية من ثلاثة موانئ أوروبية بوداع رسمي وشعبي، وإن اعتراضهم هو غير القانوني وغير الشرعي وهو الإرهاب".

وقال الخضري: "لا يوجد أي مقارنة بين متضامنات شرعيات رسالتهن إنسانية سامية وبين قوة عسكرية تفرض الواقع بالقوة والعنف".

وأكد ضرورة توفير حماية للسفينة حتى تصل إلى شواطئ قطاع غزة بأمان لأداء رسالتهم الإنسانية، خشية ملاقاة مصير سفينة "مافي مرمرة" التركية التي كانت ضمن أسطول الحرية الأول وتعرضت لهجوم إسرائيلي قُتل فيه عشرة متضامنين أتراك وأصيب آخرون.

وأشار الخضري إلى أن الدول تحافظ على رعاياها وهذا يتطلب جهدًا دبلوماسيًّا فوريًّا من قِبل دول المشاركات في المحاولة النسائية لاختراق حصار غزة.

وشدد أن تهديد السفينة النسائية قرصنة يحكمها مبدأ غير قانوني وغير شرعي من احتلال يفرض طوقًا بحريًّا وحصارًا مشددًا ضد قطاع غزة منذ عشر سنين رغم القوانين الدولية الرافضة لذلك.

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية، نشرت خبرًا مساء السبت، يفيد بأن إسرائيل تستعد لمنع النشطاء الأجانب على متن سفينة "زيتونة" من كسر الحصار البحري على قطاع غزة والوصول لشواطئه.

وأوضحت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني، أن القوات البحرية لديها أوامر بمنع السفينة بالقوة واعتقال النشطاء على متنها في حال اقتربت من الحدود الإقليمية للمياه البحرية (الإسرائيلية).

وأشارت إلى أنه سيتم جر السفينة إلى ميناء أسدود ومنها نقل النشطاء لبلدانهم بعد توقيعهم على تعهدات بعدم العودة مرة أخرى.

وانطلقت سفينة زيتونة التضامنية من ميناء ميسينا في جزيرة صقلية جنوبي إيطاليا الثلاثاء الماضي تحت راية التحالف الدولي لأسطول "الحرية 4" بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع منذ عشر سنوات.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليوم : لجنة فلسطينية تدعو لحماية سفينة "زيتونة" التضامنية في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الدرر الشامية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الدرر الشامية

أخبار ذات صلة

0 تعليق