اخبار الاردن الان عمر كلاب يكتب: لماذا ندافع عن الدولة؟ 4-6

مرايا نيوز 0 تعليق 68 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الاردن اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2016 حيث عمر كلاب يكتب: لماذا ندافع عن الدولة؟ 4-6 واليكم تفاصيل الخبر من موقع مرايا نيوز في السطور التالية.

الاقتصـاد والتحـولات

مرايا – كتب: عمر كلاب – كانت الظروف السائدة في العقدين الأخيرين تفتح الابواب امام تحولات جذرية في المجتمع الاردني، خصوصأ بعد توقيع معاهدة السلام و ترافق ذلك مع انفكاك احلاف سياسية واقتصادية وبروز أخرى وليدة تبحث عن شهادة منشأ في تربة الظرف الجديد ظرف معاهدة السلام وانتهاء الحرب والتبشير بالسمن والعسل ومعاهدات التجارة الحرة ومنح الاردن فرصاً جديدة في الاقتصاد .
التحولات كانت كاشفاً لمدى مفهومية السيادة الاقتصادية وتماسكها او مبدأ الخصخصة وقبول شراكات اقتصادية دون البحث في منشأها الهوياتي او جنسيتها وقد نجحت قاعدة التحول في بداية الخصخصة او التخلي عن السيادة الاقتصادية، في ظل ظهور مفهوم امني جديد يسعى الى تأمين المعاهدة من خلال الوعد بالتأمين الاجتماعي والاقتصادي وإمكانية بروز طبقة أو جماعات اجتماعية تؤيد السياسات الجديدة او التحول النوعي في السياسية .
ورأت التيارات ان هذا الامر ممكن بل ومطلوب في ظل تململ قوى الدولة التقليدية ورجالاتها بعد المعاهدة التي دفعت بكثيرين الى النأي بأنفسهم عن الولوج في مشروعها.
و بشرت البعض بالواقع الاقتصادي المبني على ملكيات زراعية كبرى وتوكيلات خارجية وصناعة خفيفة او متوسطة و بنوك بعالم اقتصادي اقليمي، و استندت تلك الرؤى ان الطبقة الاقتصادية العليا في الاردن بلا قاعدة اجتماعية و بالمقابل فإن الطبقة المتوسطة انذاك والطبقة الفقيرة لم تتمكن بعد من صنع قاعدتها أما القطاع العام الذي يشكل الاطار الاوسع و فيه جماعة من اصحاب الكفاءات فهو محكوم او مرتبط بناظم وظيفي وهذا لا يصنع طبقة سياسية وبناء على كل ذلك فقد كان الواقع يشير الى إمكانية نجاح توليد طبقة جديدة تدخل الى نسغ المجتمع الاردني .
بدأت المعادلة بعد المعاهدة في توليد قطاع خاص، اخذ يبحث عن دور سياسي في مراحل “ الخداج “ او الولادة المبكرة فبرز دوره سريعا لاسباب بعضها صحيح وبعضها مصطنع وبعضها وليد مؤامرة اخذت شكل المناورة .
كان الصحيح منها ان العالم بدأ يتجه الى منح وفسح المجال للقطاع الخاص بهدف توسيع افاق ومجالات التنمية، فالقطاع الخاص يمتلك حيوية كامنة تؤهله لتحفيز المبادرات الفردية على زيادة طاقة الانتاج والتوسع الافقي والعامودي و قادر على خلق منافسات صحية بين قطاع عام بحاجة الى التخلص من بيوقراطية كلّست مفاصله وقطاع خاص له ملامح شابّة يملك مرونة وإيقاعا يساعدان على تنشيط دورة رأس المال .
أما المصطنع فكان في إغفال قاعدة اقتصادية عميقة تقول ان القطاع الخاص بالقيمة الحقيقية له يحتاج الى وقت للنضوج و لانضاج الواقع الحر و الفضاء الذي يتحرك في دواخله، وقت لنضوج القطاع ذاته لانتاج رأس مال مستعد للالتزام الاجتماعي وللقيام بدور مجتمعي، دون عدوان بالفساد يتجاوز به حدود المشروع الى ما بعده لان نجاح الرأس مال الخاص له شروط :-
* أن يدخل القطاع الخاص الى السوق بمشروعات مربوطة أو موصولة بخريطة الاقتصاد الوطني واحتياجات هذا الاقتصاد .
* أن يدخل القطاع الخاص ومعه رأس ماله الخاص بحيث يكون اعتماده على النظام البنكي في حدود معقولة وكما هو متعارف عليه عالمياً .
* أن يكون القطاع الخاص قادرا على تحمل مخاطر الربح، باعتبار ان هذه المخاطر هي مشروعية الربح(…) يتبع .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاردن الان عمر كلاب يكتب: لماذا ندافع عن الدولة؟ 4-6 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع مرايا نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مرايا نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق