اخر الاخبار العالم اردوغان ينتقد ضم جزر في بحر ايجه لليونان قبل نحو مئة سنة اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2016

العالم 0 تعليق 45 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وتساءل اردوغان الخميس في انقرة امام نواب محليين "في لوزان، اعطينا جزرا قريبة الى حد ان صوتكم هنا يمكن سماعه هناك. هل هذا نصر؟".

واضاف ان هذه الجزر في بحر ايجه "كانت ملكنا. ولدينا مساجدنا هناك، ومقدساتنا".

ووجد تشكيك اردوغان في معاهدة لوزان التي تعترف بنظام مصطفى كمال اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية، ردود فعل مختلفة بين انصاره ومعارضيه.

ويرى مؤيدوه ان هذه التصريحات ليست سوى تذكير بان تركيا الحالية ليست سوى جزء من اراض اوسع كانت في الماضي تشكل السلطنة العثمانية، في حين راى فيها معارضوه انحرافا خطرا باتجاه فكر عثماني جديد.

وقال رئيس وزراء اليونان الكسيس تسيبراس "ان التشكيك في معاهدة لوزان ... امر خطير على العلاقات بين بلدينا وايضا بشكل اوسع على المنطقة".

من جهته قال وزير الشؤون الاوروبية اليوناني نيكوس كسيداكيس في تصريحات لسكاي تي في "ان التصريحات النارية لاردوغان" باتت امرا معتادا.

وراى انها قد تعود الى ان اردوغان "يواجه ضغطا داخليا قويا" بعد محاولة الانقلاب في 15 تموز/ يوليو، والمشاكل مع جارتيه العراق وسوريا.

المصدر: فرانس برس

5

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار العالم اردوغان ينتقد ضم جزر في بحر ايجه لليونان قبل نحو مئة سنة اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع العالم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العالم

أخبار ذات صلة

0 تعليق