اخبار العالم اليوم جائزة نوبل في الطب من نصيب الياباني سوشينوري أسومي

الوطن الكويتية 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

منحت جائزة نوبل الطب للسنة 2016 اليوم، الى الياباني يوشينوري اوسومي لبحوثه عن الالتهام الذاتي التي ادت دورا حاسما في فهم تجدد الخلايا وردة فعل الجسم على الجوع والالتهابات.

وقالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها، ان "تحولات جينات الالتهام الذاتي يمكن ان تتسبب بامراض فيما عملية الالتهام الذاتي ضالعة في عدة امراض مثل السرطان والامراض العصبية".

ومع نوبل الطب، يُفتتح موسم جوائز نوبل سنة 2016، الذي يشمل جائزتين اخريين للعلوم ثم السلام والاقتصاد واخيرا للآداب، على امل طي صفحة جدل طال لجنة التحكيم في ستوكهولم.

وتلطخت سمعة معهد كارولينسكا الذي يسلم هذه الجائزة العريقة من جراء فضيحة حول عمليات جراح التجميل الايطالي باولو ماكياريني الذي اجرى عام 2011 عمليات زرع للقصبة الهوائية الاصطناعية التي اعدت من خلايا المنشأ لاحد المرضى.

وتوفي مريضان وخرج اخر ضعيفا جدا. والخطأ في ضم هذا الجراح والذي سبق ان واجه انتقادات من زملاء سابقين، كلف عضوين في الهيئة التي تختار الفائزين بجائزة نوبل الطب مقعدهما في ايلول.

وقالت المسؤولة عن الاخبار العلمية في اذاعة "اس ار" السويدية العامة اولريكا بيوركستن ان "كثيرين يقولون ان معهد كارولينسكا كان مرتبطا جدا بجائزة الطب وانه بعد مثل هذه الفضيحة لا يمكن تقييم الابحاث بشكل جيد وبالتالي يجب ان يتوقفوا بعض الشي، لكن هذا لم يحصل".

والثلاثاء تمنح جائزة الفيزياء ثم الاربعاء الكيمياء.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم اليوم جائزة نوبل في الطب من نصيب الياباني سوشينوري أسومي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوطن الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق