اخبار اليوم : صحيفة إسرائيلية: الهجمات الفلسطينية مرشحة للتصاعد

الدرر الشامية 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار اليوم في الوطن العربي حيث حذَّرت صحيفة إسرائيلية، اليوم الاثنين، من أن هجمات الفلسطينيين مرشحة للتصعيد في ظل عدم إجراء تغيير جوهري في الأراضي المحتلة، مشيرةً إلى أن حكومة بنيامين نتنياهو فشلت في إجهاض الانتفاضة خلال العام الماضي.

وقال الخبير العسكري الإسرائيلي في صحيفة "إسرائيل اليوم" يوآف ليمور "إن تجدد موجة العمليات في الأسبوعين الأخيرين يشير إلى أن مزاعم إسرائيل بالقضاء على موجة الهجمات مبالغ فيها، لأن أسباب اندلاعها قبل عام ما زالت قائمة دون إجراء تغيير جوهري في الوضع، مما يعني أن الواقع الذي تحياه الأراضي الفلسطينية مرشح للدفع نحو تنفيذ عمليات جديدة في المستقبل القريب".

ويرى ليمور أن الحكومة الإسرائيلية فشلت في إجهاض الانتفاضة خلال العام الماضي، وليس لديها خطط لمواجهتها، مضيفًا "أمامنا أيام قد تشهد المزيد من محاولات قتل الإسرائيليين، مما يعني أن إسرائيل لا تملك حلولًا سحرية لهذه الموجة، خاصة بعد مرور عام كامل على موجة العمليات الفلسطينية التي اندلعت بمثل هذه الأيام العام الماضي".

وأوضح الخبير العسكري أن "الاستنتاج الأساسي من مسيرة العام الماضي لاندلاع هذه الموجة من العمليات أنه لا حلول سحرية لها تمتلكها إسرائيل، بل أمامها سلسلة طويلة من الإجراءات بعيدة المدى: عسكرية، تكنولوجية، اقتصادية، سياسية، نفسية، إعلامية، لأن دوافع تنفيذ الهجمات تتراوح بين الدينية والقومية والاقتصادية والشخصية".

وفيما يتعلق بالتنسيق الأمني مع السلطة لإجهاض الانتفاضة بيّن ليمور أن "السلطة الفلسطينية بجميع أجهزتها تبذل كل جهودها لإحباط الهجمات ضد الإسرائيليين خشية على مستقبلها وعدم انهيارها".

وذكر يوآف ليمور إحصائية عن حصاد انتفاضة القدس خلال العام الماضي، فقال "إن العام الماضي شهد وقوع 334 عملية ومحاولة عملية نوعية، منها 192 عملية طعن، ومئة هجوم بالسلاح الناري، و33 عملية دعس بالسيارات، وتسع عمليات وضع عبوات ناسفة، وقد أسفرت جميعها عن قتل 39 إسرائيليًّا من المستوطنين والجنود وأفراد قوات الأمن".

وكان رئيس الموساد الأسبق إفرايم هليفي أكد السبت الفائت أن حكومة نتنياهو لا تملك خططًا لمواجهة الهجمات الفلسطينية في الأراضي المحتلة.

وقال هليفي في تصريحات لصحيفة "هآرتس" العبرية: لا توجد خطة كاملة لإسرائيل لمواجهة الانتفاضة الحالية، مضيفًا: "حينما نشهد هبات غضب وعمليات طعن فلسطينية يبدو نتنياهو كشخص بلا ثياب داخلية لا حول له، فالقدرة على إدارة الوضع الراهن تتهالك، وليست هناك سياسات ولا خطط، بل إدارة للوضع الراهن".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليوم : صحيفة إسرائيلية: الهجمات الفلسطينية مرشحة للتصاعد في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الدرر الشامية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الدرر الشامية

أخبار ذات صلة

0 تعليق