دوت مصر: "صالح المنصور".. وفاة آخر شيوعي في السعودية في حادث دهس

دوت مصر 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت وسائل الإعلام السعودية، مقتل المواطن السعودي صالح المنصور، المشهور بلقب "الشيوعي الأخير" أو "شيوعي الرياض" إثر تعرضه لحادث دهس، اليوم الاثنين، أودى بحياته.

من هو

ولد صالح المنصور في مدينة الغاط في الرياض عام 1955م، وتوفي اليوم عن عمر يناهز 61 سنة، حيث فجع الوسط الثقافي بنبأ وفاته لأنه لم يغب قط عن المحاضرات والمحافل في الرياض منذ عقود.

اشتهر المنصور بتبنيه الأفكار الشيوعية والدفاع عنها، وانكفائه على كتابة الرموز الشيوعية، والتزامه الدائم بارتداء البدلة والكرافتة "الحمراء" مخالفا بذلك تقليد السعوديين بزيهم الوطني، وعندما سألوه عن سبب التمسك بالزي، ضحك وأخبرهم بأنه يوفر الماء والكهرباء من أجل الغسيل.

نصير أفكاره

يعد صالح المنصور من جيل الرواد اللذين كانوا يتبنون الشعارات الشيوعية في الخفاء والعلن، مؤكدا أنه ما زال يمقت الرأسمالية وينشد العدل والمساواة، وفي أواخر الثمانينات حقق حلمه بالسفر إلى بلاد الاتحاد السوفيتي، ليكون بذلك أول سعودي يزوره بعد السماح بالسفر للبلدان الشيوعية، ثم عاد إلى بلاده وهو يحمل كل أفكار الشيوعية ومعتقداتها.

في حوار له مع "MBC" أكد أن الناس في القرى السعودية كانوا مترابطين أكثر من المدينة، والأحياء الشعبية أكثر من الراقية، والآن يعيشون في حضارة الخرسانة، ولا أحد يعرف جاره، مضيفا أن المجتمع السعودي كان قبل 4 عقود أكثر انفتاحا من اليوم.

وأمل المنصور أن يتجاوز المجتمع السعودي بعض عاداته السلبية التي تعوق تطوره وتقدمه، وعلى الأخص ما تعلق منها بالتفسير الخاطئ لبعض النصوص الدينية.

غرائب شخصية

من الغرائب التي تجدها في شخصية المنصور، أنه لا يقود السيارة، ولا يستخدم في كتاباته سوى القلم الأحمر، بجانب اختياره العزلة عن الأسرة والأهل، حيث كان يعلق على ذلك دائما بأنه يتجنب التواجد بين أسرته في الغاط حتى لا يسبب لهم حرجا كون ملابسه تجعلهم محرجين أمام الآخرين.

وكان المنصور يستخدم قصائدا عربية فصيحة في أحاديثه، وخاصة تلك التي تحمل الفكر الاشتراكي، كما أن مكتبه الشخصي لم يخل من المصحف الكريم، حيث أكد دائما أنه مسلم ويهتم بحفظ القرآن وتفاسيره، ولا يعارض الفكر الشيوعي وما ورد في الإسلام من تعليمات.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر دوت مصر: "صالح المنصور".. وفاة آخر شيوعي في السعودية في حادث دهس في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع دوت مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي دوت مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق