اخبار العالم اليوم «الصحة»: سحب وإلغاء تراخيص نقاط بيع المأكولات والمشروبات في المستشفيات لحين إعادة تنظيمها

الوطن الكويتية 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

(كونا) - اعلن وكيل وزارة الصحة الكويتية الدكتور خالد السهلاوي اليوم الاثنين ان الوزارة قررت سحب وإلغاء جميع التراخيص التجارية لنقاط بيع المأكولات والمشروبات داخل المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها الى حين اعادة تنظيمها قبل نهاية العام الجاري.

وقال السهلاوي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش افتتاح اعمال اللجنة الخليجية لمكافحة الامراض المزمنة غير المعدية الذي يستمر يومين ان نقاط البيع لا تتوافق مع خطط وسياسات الوزارة الرامية الى مكافحة الامراض المزمنة غير المعدية لاسيما الضغط والسكري.

واضاف انه سيتم الاعلان عن مناقصة لإستثمار هذه الاماكن عن طريق وزارة المالية وفق اشتراطات الوزارة وسيتم نشرها بالصحف الرسمية.

وأفاد السهلاوي ان الاجتماع الخليجي ركز في مناقشاته على ضرورة التباحث مع الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ القوانين الخاصة بالوقاية من الامراض المزمنة غير المعدية لاسيما وزارات الاعلام والتجارة والبلدية والمالية والداخلية وادارة الجمارك والبرلمان للتوصل الى صيغة توافقية في الحد من انتشار تلك الامراض.

وذكر ان الضغط والسكري والسرطان والسمنة والتدخين تعد من العوامل الرئيسية التي تؤدي الى امراض اكبر تكلف الحكومات والدول ووزارات الصحة مبالغ ضخمة لافتا إلى السعي الدؤوب للوقاية من الامراض.

واكد السهلاوي ان دولة الكويت نجحت من خلال الحملات الوطنية الموضوعة لمكافحة سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان البروستاتا في تحقيق اهدافها بالحد من تزايد الاصابة بهذه الأمراض لافتا الى ان جميع المؤشرات تؤكد انخفاض الاصابة بتلك الانواع من مرض السرطان.

واوضح ان وزارة الصحة تركز حاليا على التوعية الاعلامية الصحية كونها الاداة الفعالة في ايصال الرسالة الصحية السليمة الى كل شرائح المجتمع لافتا الى ان المرحلة المقبلة ستشهد التركيز على محاربة التدخين والسمنة في الصحة المدرسية.

وافاد السهلاوي بان (الصحة) بصدد استحداث ادارة جديدة تعنى بالامراض المزمنة غير المعدية وذلك بعد اخذ الموافقة النهائية من ديوان الخدمة المدنية مؤكدا اهمية وجودها خلال المرحلة المقبلة.

واضاف ان هذه الادارة ستكون من اقوى الادارات التابعة للوزارة مؤكدا ضرورة الاختيار المناسب لطاقمها الاداري في ظل تداخلها مع الكثير من الادارات الاخرى لاسيما ان فك التشابك يحتاج الى وقت.

وحول ما يتردد عن وجود تدوير اداري على مستوى الوكلاء المساعدين بوزارة الصحة اكد السهلاوي عدم وجود اي دواع لاتخاذ هذا الاجراء مؤكدا ان "مايثار اقاويل غير دقيقة".

وكان السهلاوي القى كلمة خلال الاجتماع قال فيها ان ما تم احرازه بشأن الغايات العالمية للوقاية والتصدي للامراض المزمنة غير المعدية يدعو للفخر والاعتزاز وهو ما توثقه تقارير المتابعة الخليجية وتقارير المنظمات الدولية بشأن متابعة تطبيق الاتفاقية الاطارية لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ والتصدي للسمنة وزيادة الوزن بين الاطفال.

واضاف ان ترصد عوامل الخطورة للامراض المزمنة غير المعدية ودعم قدرات نظم المعلومات الصحية والمراجعة المستمرة للبرامج والسياسات والاجراءات الوقائية والعلاجية والتأهيلية والتلطيفية تأتي ضمن رؤية ورسالة واضحة تعبر عن الالتزام بتحقيق الاهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة. 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم اليوم «الصحة»: سحب وإلغاء تراخيص نقاط بيع المأكولات والمشروبات في المستشفيات لحين إعادة تنظيمها في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوطن الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق