عاجل

اخبار المغرب العربي بنكيران لـ'الحرة': الملك حاكم المغرب ولا علاقة لنا بالإخوان (مباشر)

راديو سوا- المغرب 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المغرب العربي اليوم الاثنين 03 أكتوبر 2016 مباشر..

قال رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، الاثنين، إن حزب العدالة والتنمية (إسلامي) لا علاقة له بالإخوان المسلمين، متسائلا: "ألا يوجد أحد يمكن أن يصدق أن لا علاقة لنا بالإخوان؟".

وأضاف بنكيران، في مقابلة مع قناة "الحرة": "علاقتنا بالإخوان المسلمين انتهت في 1981"، مؤكدا أن الحياة السياسية في المغرب يضمنها الملك "وهو الفاعل والضامن الوحيد بعد الله".

وأردف "نحن إسلاميون، ولكن بطريقتنا. نحن مغاربة قمنا بمسار خاص بنا وقمنا بمراجعات وتصحيحات. نحن حزب سياسي بمرجعية إسلامية".

وتابع الأمين العام لحزب العدالة والتنمية "ليس عندي مشكلة مع الإخوان.. ولكن لسنا إخوان ولا علاقة لنا بهم. ولنا تجربتنا الخاصة بنا".

وعن سؤال حول ما إذا كان الإسلاميين هم الضامن للاستقرار في المغرب، قال إن "في المملكة المغربية، الضامن والفاعل الأساسي هو الملك، لكن لا شك أن لحزب العدالة والتنمية مساهمة مقدّرة وحقيقية".

من يحكم المغرب؟

وقال بنكيران إن "المغرب لديه دستور يحدد من يحكم. الملك يتمتع برئاسة الحكومة برئيسها وهو أمير للمؤمنين والقائد الأعلى للقوات المسلحة. لذا هو الحاكم".

وأضاف "لدي صلاحيات لكنها تقع في إطار صلاحيات الملك. في المغرب هناك حاكم واحد، وهذا ينسجم مع قناعتي".

وقال أيضا "أنا أؤمن بالتعاون، ولو دخلت مع نزاع مع الملك لكانت التجربة ستنتهي. المغاربة لا يحبون النزاع، وهم راضون عن هذا التعاون".

المعركة الانتخابية

وقال رئيس الحكومة إن المعركة الانتخابية هي بين الأحزاب السياسية المغربية، مضيفا أن عددها كبير يصل إلى 30 حزبا، وربما تنحصر الأعداد إلى ثمانية من ضمنها العدالة والتنمية.

وأشار إلى أن المعركة الأساسية تنحصر بين ثمانية أحزاب بينها "العدالة والتنمية" والاستقلال و"الأصالة والمعاصرة".

وانتقد بنكيران حزب الأصالة والمعاصرة (معارض) وقال إنه لا يتوفر على قواعد شعبية في المغرب، ولا يوجد إلا في الإعلام"، مؤكدا أن "القصر حدد موضعه جيدا، وقال الملك في خطاب العرش إنه ينتمي إلى حزب المغرب وقال إنه على المسافة نفسها من الأحزاب كلها".

وشدد على أن "رياح الربيع العربي أثرت على المغرب وجلالة الملك استجاب لمطالب التغيير".

الحوار يأتي قبيل أيام من الانتخابات البرلمانية المغربية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، في خطوة تسعى من خلالها الأحزاب المغربية للحصول على الأغلبية البرلمانية لتولي رئاسة الحكومة.

التغطية مستمرة..

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار المغرب العربي بنكيران لـ'الحرة': الملك حاكم المغرب ولا علاقة لنا بالإخوان (مباشر) في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع راديو سوا- المغرب وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي راديو سوا- المغرب

أخبار ذات صلة

0 تعليق