اخبار الاردن الان بدء العمل بـ”التوقيت الشتوي” الشهر المقبل

مرايا نيوز 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الاردن اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 حيث بدء العمل بـ”التوقيت الشتوي” الشهر المقبل واليكم تفاصيل الخبر من موقع مرايا نيوز في السطور التالية.

مرايا – رجح مصدر حكومي عودة العمل بالتوقيت الشتوي مطلع شهر تشرين الثاني.

ووفق ما سيصدره مجلس الوزراء فإن التوقيت سيطّبق في الأول من تشرين الثاني، فيما ستدرس الحكومة مصير التوقيت الشتوي برمته ‘بعد التطبيق’.

وكما درجت عليه العادة، يدور جدل في الشارع الاردني فور اعلان الحكومة عن قرب تطبيق أو إلغاء التوقيت الشتوي.

وكانت تسريبات تحدثت عن دراسة مجلس الوزراء لإلغاء التوقيت الشتوي والاستمرار في توقيت موحد طوال العام، مقابل تغيير ساعات العمل.

أصل تبدل التوقيت

والتوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي مرَّتين سنوياً ولمدة عدة أشهر من كل سنة. تتمُّ فيه إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع، حيث تؤخر عقارب الساعة ستين دقيقة. أما الرجوع إلى التوقيت العادي، أي التوقيت الشتوي، فيتم في موسم الخريف.

ويهدف هذا الاجراء إلى تعجيل أوقات العمل، لتنال وقتاً أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجياً من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلَّص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.

وكان الأمريكي بنجامين فرانكلين أول من طرح فكرة التوقيت الصيفي في عام 1784، لكن لم تبد الفكرة جدّيَّةً إلا في بداية القرن العشرين، حيث طرحَهَا من جديدٍ البريطاني وليام ويلت الذي بذَلَ جهوداً في ترويجها. وانتهت جهوده بمشروع قانون ناقشه البرلمان البريطاني في عام 1909 ورفضه.

وتحقَّقت فكرة التوقيت الصيفي لأول مرة أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث أجبرت الظّروف البلدان المتقاتلة على وجود وسائل جديدةٍ للحفاظ على الطاقة. فكانت ألمانيا أول بلدٍ أعلنت التوقيت الصيفي، وتبعتها بريطانيا بعد فترة قصيرة.

خطر على الصحة

وقال علماء ألمان إن اعتماد التوقيت الصيفي والشتوي من خلال تقديم أو تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة يسبب اضطرابا في الساعة الداخلية الطبيعية لدى الإنسان ينطوي على مخاطر.

وفي مقابلة له في وقت سابق مع وكالة الأنباء الألمانية ‘د ب أ’، قال الطبيب الألماني هورست فيرنر كورف إن التداعيات الجسمانية لاعتماد التوقيت الصيفي تصل إلى حدوث اضطرابات فسيولوجية للإنسان مثل اضطراب النبض وضغط الدم.

وأضاف أن تقديم التوقيت بواقع ساعة صيفا قد يؤدي إلى الإحساس بالحاجة للنوم وعدم القدرة على التركيز لدى الأشخاص الذين تعودوا النوم لساعات طويلة.

ودعا عالم النفس الألماني يورجين تسولي إلى إلغاء العمل بتوقيتين.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاردن الان بدء العمل بـ”التوقيت الشتوي” الشهر المقبل في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع مرايا نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مرايا نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق