اخبار الاردن الان أسماء الفائزين بجائزة الملك للابداع

مرايا نيوز 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الاردن اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 حيث أسماء الفائزين بجائزة الملك للابداع واليكم تفاصيل الخبر من موقع مرايا نيوز في السطور التالية.

مرايا – أعلن امين عمان عقل بلتاجي في مؤتمر صحفي اليوم اسماء الفائزين بجائزة الملك عبدالله الثاني للابداع في دورتها الثامنة 2015-2016 ، والتي شارك فيها 13 دولة من الوطن العربي بــــــ 83 مشاركة في حقول الجائزة الثلاث وهي الادب والفنون ، والعلوم ، والمدينة العربية.

واسفرت نتائج الجائزة عن فوز الاستاذ جمال ناجي محمد الحاج اسماعيل عن حقل الاداب والفنون في موضوع ‘الشخصية العربية في الرواية العربية المعاصرة’, وعن حقل العلوم ‘بحوث تطبيقية لتطوير اجهزة تطوير الطاقة وجودتها وفاز بها فريق العمل الذي ضم الدكتور عوني يوسف محمود العتوم ، الدكتور فهمي احمد ابو الرب ، والدكتور حسن عبداللطيف حسن .

وفاز مناصفه عن حقل المدينة العربية ‘دور المدينة في رعاية الطفولة ‘ البحث العائد لسمو الشيخة جواهر بنت محمد بن سلطان القاسمي، والبحث المقدم من فريق العمل المهندس سامر خير احمد خرينو ، وقمر طلعت فريز النابلسي، لاورا حمد حسن الحديد.

وتتكون الجائزة التي تمنح كل عامين مرة من مفردات ثلاث هي شهادة براءة ، رصيعة ذهبية ، ومكافأة مالية مقدارها خمسة وعشرون ألف دولار لكل حقل من حقول الجائزة الثلاثة .

وكان قد اعلن عن الجائزة في دورتها الاولى عام 2002 بمناسبة اعلان عمان عاصمة الثقافة العربية حيث صدرت الارداة الملكية السامية عام 2001 بالموافقة على تشكيل مجلس امناء الجائزة برئاسة الدكتور عبد الرؤوف الروابدة.

وتهدف الجائزة لتحقيق مجموعة من الاهداف ابرزها ، تمييز الاعمال الهامة سواء في مجال الآداب والفنون او العلوم او المشروعات المتعلقة بالمدينة العربية ، وبناء تنافس ايجابي خلاق بين العلماء والمبدعين الاردنيين بخاصة والعرب عامة ، ودعم المبدعين والعلماء مع توفير الحد المعقول لمتطلباتهم الانسانية والتعريف بالمتميزين من العلماء والمبدعين واشهارهم .

ويشترط في النتاج المقدم للمشاركات ان تتوافر فيه الأصالة والتميز مع إضافة حقيقية في مجاله، وان يكون منشوراً او مشروحا باللغة العربية او مترجما إليها ، وان لا يكون قد فاز بجائزة محلية او عربية او دولية مع إشتراط ان يكون المتقدم احد مواطني الدول العربية والمقيمين فيها ويتم ترشيحه عن طريق المؤسسات والهيئات ذات العلاقة.

وتنص تعليمات الجائزة على ان يقدم المرشح للجائزة خمس نسخ ترسل الى مكتب جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع / أمانة عمان الكبرى ، و لاتعاد الاعمال الى مرسليها سواء فازت بالجائزة او لم تفز .
وتضم الجائزة التي يترأسها الدكتور عبدالرؤوف الروابدة في عضويتها كل من امين عمان عقل بلتاجي ، الاستاذة ليلى شرف ، الدكتور كامل ابو جابر ، الاستاذ ابراهيم عزالدين ، امين عام منتدى الفكر العربي الدكتور محمد ابو حمور ، رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة، رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال بني هاني ، ويشرف على الجائزة مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاردن الان أسماء الفائزين بجائزة الملك للابداع في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع مرايا نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مرايا نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق