اخبار العالم اليوم 3 علماء بريطانيين يحصلون على «نوبل» في الفيزياء

الوطن الكويتية 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت "الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم" في ستوكهولم، اليوم الثلاثاء، فوز 3 علماء بريطانيين، يعملون في جامعات أمريكية، بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2016، وذلك عن أعمالهم النظرية في مجال الفيزياء.

الأكاديمية أوضحت، عبر بيان لها اليوم، أن العالم "ديفيد توليس" من "جامعة واشنطن" الأمريكية حصل على جائزة نوبل للفيزياء مناصفة مع العالمين "دونكان هالداين" من "جامعة برنستون" الأمريكية و"مايكل كوسترليتز" من "جامعة براون" الأمريكية، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وعن مبررات قرراها، قالت الأكاديمية إنه بفضل "العمل الرائد" للعلماء الثلاثة فإن "البحث يجري الآن عن أشكال جديدة وغريبة للمادة".

وأضافت: "أبحاث العلماء الثلاثة أتاحت إحراز تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة، وفتحت آفاقا جديدة في تطوير مواد مبتكرة".

والعالم "توليس" من مواليد 1934، وحصل على الدكتوارة فى الفيزياء من جامعة كورنيل الأمريكية، وهو حاليا أستاذ فخري للفيزياء في "جامعة واشنطن".

أما "هالداين" فهو من مواليد 1951، وحصل على الدكتوراة فى الفيزياء من "جامعة كامبريدج" البريطانية، ويعمل حاليا أستاذا للفيزياء بـ"جامعة برنستون" الأمريكية.

بينما ولد "كوسترليتز" فى 1942، وحصل على الدكتوراة فى الفيزياء من "جامعة أكسفورد" البريطانية، ويعمل حاليا أستاذا للفيزياء بـ"جامعة براون".

وفي العام الماضي 2015، فاز بالجائزة ذاتها مناصفة الياباني "تاكاكي كاجيتا" والكندي "آرثر بي مكدونالد"؛ لاكتشافهما أن جسيمات "النيوترنيو" هي ذات كتلة، و"غير هذا الاكتشاف من فهمنا لكيفية عمل الجسيمات الداخلية للمادة، وبرهن على أنه أمر جوهري بالنسبة لنظرتنا إلى الكون".

ويعتبر العالم الأسترالي "وليم لورانس براج" أصغر عالم حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1915، وكان عمره وقتها 25 عاما، وحصل عليها مناصفة مع والده، بعد أن استخدم الأشعة السينية في تحليل البنية البلورية. 

وجائزة نوبل في الفيزياء هي ثاني جوائز نوبل التي أعلنت لعام 2016.

وأمس الإثنين، حصل الياباني "يوشينوري أوسومي" على جائزة نوبل في مجال الطب؛ وذلك لأبحاثه عن "الالتهام الذاتي للخلايا المتضررة".

ومن المقرر أن يتم غدا الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في فرع الكيمياء، وفي السلام يوم الجمعة المقبل، بينما سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزتي الأدب والاقتصاد الأسبوع المقبل.

وجرى منح أول جائزة من جوائز نوبل عام 1901 في مجالات الآداب والفيزياء والكيمياء والطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية بالعاصمة السويدية أستوكهولم.

وتبلغ قيمة كل جائزة من جوائز نوبل 8 ملايين كورونا سويدية (930 ألف دولار).

ويتم تسليم جوائز نوبل في حفل يقام في استكهولم بالسويد في الـ10 من ديسمبر المقبل، وهو ذكرى وفاة رجل الصناعة ومخترع الديناميت السويدي، الفريد نوبل (1833-1896) الذي يعد الأب الروحي لجوائز نوبل، بينما يتم تسليم جائزة نوبل في السلام خلال حفل يُقام في مدينة أوسلو النرويجية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العالم اليوم 3 علماء بريطانيين يحصلون على «نوبل» في الفيزياء في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوطن الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق